دوليعربي ودولي

الجيش الأوكراني يشن هجمات مضادة.. وكييف متوجسة من مناورات روسيا وبيلاروسيا

أكدت قيادة عمليات الجنوب الأوكرانية تنفيذ هجمات مضادة على مواقع تمركز القوات الروسية في مقاطعات خيرسون وزاباروجيا وميكولايف جنوبي البلاد، وأنها تعمل على تدمير التعزيزات الخاصة بها وخطوط إمدادها لا سيما من شبه جزيرة القرم.

 

يأتي ذلك في وقت قال فيه نائب رئيس المجلس الإقليمي الأوكراني في خيرسون إن موسكو ترسل تعزيزات إضافية إلى مناطق سيطرتها في المقاطعة الجنوبية، مشيرا إلى أن الروس يعيدون هيكلة وجودهم على الأرض، ويحفرون الخنادق على طول الضفة اليسرى لمنطقة خيرسون.

تتزامن هذه التطورات مع تصاعد التوتر بين أوكرانيا وجارتها حليفة موسكو بيلاروسيا، إذ نقلت وكالة تاس عن وزارة الخارجية الروسية قولها إن المناورات العسكرية مع بيلاروسيا تهدف لثني خصوم روسيا عن التصعيد العسكري.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قالت إن لجنة عسكرية روسية بقيادة قائد القوات البرية أوليغ ساليوكوف زارت بيلاروسيا، وتفقدت القوات المشتركة هناك قبل أيام من انطلاق المناورات المشتركة بين البلدين.

وقد أكد المتحدث باسم قيادة القوات الجوية الأوكرانية أن معظم الصواريخ الباليستية الروسية التي استهدفت بلاده اُطلقت من أراضي بيلاروسيا، مشيرا إلى أن القوات الأوكرانية تُعزز قدراتها الدفاعية على الحدود تحسبا لأي تطورات، ومحذرا من نشر أسلحة تكتيكية روسية في بيلاروسيا.

كما شككت المتحدثة باسم قيادة العمليات الجنوبية في الجيش الأوكراني ناتاليا هومينيوك في حقيقة المناورات التي ستجريها قوات روسية وبيلاروسية قرب الحدود مع بلادها، مؤكدة -في مقابلة مع الجزيرة- أن الجيش الأوكراني مستعد للدفاع عن أي عدوان محتمل يمكن أن يكون مصدره بيلاروسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى