احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

الحر يرفع أسعار دجاج النتافات

رؤيا نيوز – ارتفعت أسعار دجاج النتافات في السوق المحلية خلال اليومين الماضيين بواقع 10 قروش للكيلو غرام الواحد وذلك بعد ان سجلت خلال الشهر الماضي استقرارا في الاسعار.ووصل سعر بيع الكيلو للمستهلك النهائي حاليا بواقع 149 قرشا للكيلو لمختلف الاوزان بعد ان كان يباع سابقا بسعر حول 139 قرشا للكيلو لمختلف الاوزان.

وأرجع تجار  الارتفاعات البسيطة التي طرات على أسعار «النتافات» حاليا إلى تراجع انتاج المزارع مقارنة بالسابق حيث ان عزوف بعض المزارعين وخاصة صغار التجار عن التربية وارتفاع درجات الحرارة موخرا ما دفع بهم إلى تخفيض الانتاج تجنبا للخسائر وزيادة معدل الوفيات.
وفي هذا الشأن اكد تاجر دواجن / اسلام المصري ارتفاع أسعار «النتافات» في السوق المحلية خلال اليومين الماضيين بواقع 10 قروش للكيلو الواحد مقارنة بالسابق.وقال إن موجة الحر اثرت على عمل المزارع ودفعت ببعض المزارعين إلى تقليل معدلات التربية خوفا من ارتفاع معدلات النفوق في مثل هذه الأجواء الحارة، مشيرا ان ذلك اثر على المزارع المفتوحة في حين ان المزارع المغلقة عملت بكامل طاقتها وهو ما اثر عليها برفع كلف الانتاج بشكل بسيط.
واشار ان متوسط سعر كيلو النتافات حاليا حول 149 قرشا للكيلو لمختلف الاوزان في حين كان يباع سابقا بسعر حول 139 قرشا للكيلو لمختلف الأوزان، مشيرا ان استقرار سعر الاعلاف والصوص اللاحم من شأنه ان يبقي الاسعار ضمن مستوياتها الطبيعية. بدوره قال عامل في محل لبيع النتافات خالد محسن ان قلة الكميات المعروضة حاليا نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وعزوف المزارعين عن التربية ما قلل من كمية الانتاج خوفا من ارتفاع نسب الوفيات في المزارع المفتوحة. ولفت ان زيادة كلف الانتاج على التجار في المزارع المغلقة مما اثر سلبا على واقع السوق المحلي ومستويات الاسعار الحالية بنسب بسيطة.
وقال تاجر نتافات علاء حطاب ان اسعار الدواجن تخضع للعرض والطلب، وان متوسط الاسعار خلال الشهر الماضي كانت مستقرة، لافتا ان الارتفاعات الحالية هي بسيطة وانية لحين تربية افواج جديدة وقيام المزارع المفتوحة بالعمل بكامل طاقتها الانتاجية، وذلك بالتزامن مع استقرار درجات الحرارة مقارنة بالاسابيع الماضية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى