اخبار الاردن

الحكومة: الأردن تعرض لـ 897 هجمة سيبرانية في العام الماضي

رؤيا نيوز – قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول، الأحد، إن الأردن تعرض لـ 897 هجمة سيبرانية جرى توثيقها،منها 240 هجمة معقدة استهدفت مؤسسات سيادية ورسمية في 2021.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي في رئاسة الوزراء، للحديث عن جهود الأردن في مجال الأمن السيبراني، أنه “تبيَّن أنَّ ما نسبته (27%) من الهجمات السيبرانيَّة، أي نحو (240) هجوماً كانت من نوع الهجمات المعقَّدة”.

وبين الشبول أن “هذه الهجمات تنوعت بأنها إما تستهدف مؤسسات سيادية في الدولة أو وزارات ومؤسسات قطاع خاص وشركات مالية واقتصادية”.

وأفاد أن “العالم يحصن اليوم نفسه بمثل هذه القوانين ومثل هذه المؤسسات لمواجهة مثل هذه الحروب، وعلى المستوى الدولي أيضا هناك اتهامات متبادلة بهجمات وتدخلات في شؤون داخلية لدول عظمى أيضا”.

الشبول، أوضح أن “دول العالم؛ حكومات ومؤسَّسات وأفراد، تتعرض إلى هجمات سيبرانيَّة متزايدة، تتفاوت في أعدادها وأهدافها، وتركِّز على المؤسَّسات السِّياديَّة، وعلى أهداف ماليَّة واقتصاديَّة، وعلى الأفراد أيضاً”.

“لا يمكن مواجهة الاستهداف، وهذه الحرب إلا بالتعاون الدولي، فإذا لم يتحد العالم ويتم التعاون بين الدول ستبقى حرب مستعرة وشديدة وطبعا بعض الدول تشارك بهذه الهجمات، وثانيا حماية أنظمة المعلومات بشكل أفضل، وثالثا حرص الأفراد على حماية بيناتهم”، وفق الشبول.

وتابع: “يستطيع أيُّ شخص أو مؤسَّسة التَّواصل مع المركز الوطني للأمن السيبراني للإبلاغ عن تعرُّضه لأيِّ اختراق، وسيقوم المركز ضمن اختصاصه بتتبُّع مصدر الاختراق في حال وقوعه”.

وبين الشبول أن “هجمات الأمن السيبراني تراوحت في شدَّتها بين (هجمات معقَّدة) بمعنى تلك الهجمات التي تقف وراءها دول ومنظَّمات، أو هجمات يقوم بها أفراد وهواة”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى