اخبار الاردن

الحكومة تصدر امر دفاع لدعم القطاع الخاص وتجميد العمل ببعض بنود قانون الضمان

رؤيا نيوز – اعلن رئيس الوزراء عن امر دفاع جديد يقضي بتجميد العمل ببعض بنود قانون الضمان الاجتماعي في ظل الظروف الاستثنائية والاجراءات المتخذة لمواجهة فيروس كورونا

ويأتي هذا القرار في سبيل حماية القطاع الخاص وتمكينه من الاستمرار في اداء دوره الوطني .

و أصدر رئيس الوزراء عمر الرزاز أمر الدفاع رقم 1 والمتضمن وقف العمل ببعض أحكام قانون الضمان الاجتماعي واستبدالها بأمر دفاع، خلال بيان له مساء الخميس في المركز الوطني لإدارة الأزمات.

وقال رئيس الوزراء عمر الرزاز الخميس، إن توجيهات جلالة الملك للحكومة تعزز مقولة الإنسان أغلى ما نملك، مضيفا أن الملك يتابع كافة إجراءات الحكومة المتعلقة بالتعامل مع فيروس كورونا المستجد والتعليم عن بعد والمخزون من الغذاء والدواء والمشتفات النفطية.

وقال إننا “دولة قادرة وقوية”، وجلالة الملك أكد ضرور تطبيق القوانين وإنفاذها، وشكر الرزاز القطاع الخاص وللسلطتين التنفيذية التشريعية وللإعلام لتعاونهم.

ألقى رئيس الوزراء عمر الرزاز بيانا صحفيا حول مستجدات الحكومة في مواجهة فيروس كورونا.

و أبرز ما جاء في البيان :
الرزاز: نظرا للظروف الاستثنائية أصدر أمر الدفاع رقم 1 لسنة 2020 رئيس الوزراء يصدر قرارا بوقف العمل بقانون الضمان الاجتماعي رقم 1 لسنة 2014 واستبداله بامر الدفاع رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز:
وقال ان الشكر الجزيل للسلطتين التشريعيّة والقضائيّة على العمل بروحٍ وطنيّةٍ تشاركيّة والشكر أيضاً للسلطة الرابعة وإعلامنا
وتابع : ما رأيناه من القطاع الخاصّ بشكل عام وصناعاتنا الدوائية وصناعة المستلزمات الطبية بشكل خاصّ وما تقوم به هذه المصانع من زيادة إنتاجها والعمل على مدار الساعة مجّاناً أو بسعر الكلفة.

وزاد : وما رأيناه من جيشنا العربي المصطفوي وأجهزتنا الأمنيّة والحكام الإداريين والبلديّات من إجراءات ميدانيّة احترافيّة لحماية مواطنينا، وحماية مناطق الحجر الصحي بكل حرص والتأكّد من أن الحركة والتنقل تقتصر على الحالات الضرورية فقط.
ولفت الى إنّ قيم النخوة والشهامة والإيثار والمروءة ضاربة في تاريخ هذا الشعب العظيم ويتجسّد كلّ ذلك: بما رأيناه من مبادرات فردية ومؤسسية. وما رأيناه من كادرنا الصحي من أطباء وممرضين وصيادلة يعملون على مدار الساعة.
وقال : بهمّتكم جميعاً سبقنا الكثير من دول العالم وكنا من أوائل الدول التي شكّلت خليّة أزمة في 24/1/2020 وبعد ورود معلومات من جمهوريّة الصين عن انتشار فيروس كورونا وكان أول قرار اتخذته الحكومة إخلاء أبنائنا من الصين والحمد لله لم يصابوا بالمرض.
وبين الرزاز اننا ومنذ ذلك التاريخ اتخذنا 130 قراراً وإجراءً لحماية الأردن والأردنيين وكان القرار 131 تفعيل قانون الدفاع، الذي صدر بإرادة ملكية سامية، وبتوجيهات ملكية باستخدامه ضمن أضيق الحدود واقتصاره على الأمور الملحّة التي تنعكس على صحّة المواطنين وسلامتهم
وتهدف هذه الإجراءات للتخفيف على المواطنين وحماية مصدر قوتهم ومدّ القطاع الخاصّ بالسيولة اللازمة وخفض الأعباء المترتّبة عليه جرّاء هذه الأزمة العالميّة وضمان ديمومة المخزون.

من جهته قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، أن لا حظر تجول داخل المحافظات ليوم غد الجمعة.
وأضاف  أن الإجراءات ستبقى كما هي مغلقة للعاصمة عمَّان والتنقل بين المحافظات.

وأكد أنَّ حركة الانتقال والتنقل والدخول إلى العاصمة وبين المحافظات سيبقى فقط للجهات المصرَّح لها مسبقًا والتي تنطبق عليها الشروط التي أعلنت من قبل الجهات المعنية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى