اخبار الاردن

الحكومة تقر إجراءات تخفيفية للتعامل مع جائحة كورونا تبدأ في اذار

رؤيا نيوز – أعلنت الحكومة، الخميس، عن الإجراءات التخفيفية المتعلقة بفيروس كورونا، والتي سيبدأ العمل بها في 1 آذار المقبل، وفق وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول.

وأوضح أنه سيتم تخفيض أعداد الفحوصات تدريجيا لما يقارب 4 آلاف فحص يوميا من خلال إلغاء الفرق المتحركة والفحص العشوائي.

الحكومة، قررت أيضا إلغاء الفحوصات في المطارات.

وستعمل الحكومة على الإعلان بشكل أسبوعي عن عدد الإصابات بدلا من إعلانها في الموجز بشكل يومي، مع الاستمرار برفع التقارير عن الإصابات اليومية لمنظمة الصحة العالمية، بحسب الشبول.

وضمن الإجراءات، أيضا، يصبح الإعلان عن حالات الدخول والخروج للمستشفيات فقط في وقت لاحق.

وقررت الحكومة، تخفيض فترة العزل للمصابين بفيروس كورونا إلى (5) أيَّام، حيث تبدأ من تاريخ أخذ عيِّنة فحص (PCR) دون الحاجة لإجراء فحص آخر بعد انتهاء فترة العزل.

وتضمنت الإجراءات، وفق الشبول، إلغاء الإجراءات المتعلِّقة بحجر المخالطين لمصابي كورونا، وإلغاء فحص (PCR) للقادمين إلى الأردن من بلد القدوم، وعلى المعابر الجويَّة والبريَّة والبحريَّة الأردنيَّة عند الوصول، وينطبق ذلك على الأردنيين وغير الأردنيين.

وسيطلب من المشاركين في الحفلات والأفراح والتجمُّعات تلقي جرعتي لقاح كورونا فقط، وإلغاء فحص (PCR) كشرط للدخول، بما لا يتعارض مع أمر الدِّفاع رقم (35) لسنة 2021، والذي ينصّ على ضرورة تلقِّي جرعتيّ المطعوم للدّخول إلى المنشآت العامَّة والخاصَّة.

وبين أن الإجراءات التخفيفية جاءت بناء على توصية اللجنة الوطنيّة لمكافحة الأوبئة مؤكدا أن الجائحة لم تنتهِ، وأيّ قرارات تُتَّخذ ستكون مرتبطة بتطورات الوضع الوبائي.

ولفتت الحكومة النظر إلى أن الأسباب الرئيسية للاستراتيجية الجديدة للتعامل مع كورونا، هي الأثر السلبي على القطاع السياحي وحركة المسافرين للمملكة نتيجة الإعلان عن أعداد الإصابات اليومية، وفحوصات الـ PCR المطلوبة من المسافرين، إضافة إلى زيادة الكلف المالية والضغط على القطاع الطبي.

وأوضحت أن “انتشار أوميكرون يجعل الفحوصات المطلوبة من المسافرين بلا جدوى”.
قال وزير الصحة فراس الهواري، الخميس، إن جائحة كورونا لم تنته والجهة المسؤولة عن إعلان انتهائها هي منظمة الصحة العالمية.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي في رئاسة الوزراء، لإعلان بعض الإجراءات التخفيفية المتعلقة بوباء كورونا، أن إعلان الإجراءات التخفيفية لا يعني انتهاء جائحة كورونا.

وأشار إلى أنه سيتم البدء بتطعيم الفئة العمرية من 5 إلى 11 عاما اختياريا اعتبارا من الأسبوع المقبل.

الهواري، بين أنه “سيتم تخصيص مركز في المدينة الرياضية لتطعيم هذه الفئة العمرية، وسيتم التوسّع بذلك كلما دعت الحاجة والضرورة وحسب الإقبال على ذلك”.

وبين أن “الأسباب التي تدفع إلى الإجراءات التخفيفية الحالية هي التغير في نوع الفيروس وطبيعته التي اختلفت اليوم وبدأت تشهد نمطا مختلفا لهذا المرض”، ويكون استهداف الجهاز التنفسي السفلي أقل وهناك استهداف أكثر للجهاز التنفسي العلوي مما يجعله أقل حدة من السابق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى