احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

الحكومة: توقع انعكاس التعرفة الجمركية على الأسعار بعد 3 أشهر

رؤيا نيوز– توقع الناطق الإعلامي باسم وزارة الصناعة والتجارة والتموين ينال برماوي، أن يبدأ المواطن بلمس أثر الإجراءات الحكومية من شهرين إلى 3 أشهر، وذلك لوجود بعض البضائع المستوردة القديمة في مستودعات التجار.

وقال البرماوي إن حزمة الإجراءات الحكومية هدفها تخفيف الأعباء على المواطنين وتنشيط الحركة الاقتصادية والتي كان أبرزها تخفيض رسوم الفحص على بعض السلع المستوردة 30% ، وتخزين البضائع في العقبة، وإعادة هيكلة التعرفة الجمركية، حيث لابد أن يلمس المواطن أثر هذه الإجراءات لكن يحتاج إلى بعض الوقت حتى تنعكس على السوق المحلي.

في المقابل، توقع نقيب تجار الألبسة والأحذية والأقمشة سلطان علان، أن يكون مقدار الانخفاض على أسعار بضائع قطاع الألبسة والأحذية بعد قرار الحكومة الأخير بتخفيض التعرفة الجمركية إلى 3 – 5 %.

وقال إن التكاليف على التاجر تبدأ من ثمن البضاعة المستوردة ومن ثم أجور الشحن ومن ثم الرسوم الجمركية والضرائب والكلف التشغيلية من رواتب وكهرباء وغيرها، مشيرا إلى أن المتغير الوحيد الذي حصل هو تخفيض الرسوم الجمركية الذي سيعمل على تخفيض ما نسبته 3 – 5% من الأسعار على الألبسة والأحذية كونه لم يكن هناك تخفيض كلي.

وبين أنه لو تم تخفيض ضريبة المبيعات فإن الانعكاس على الأسعار سيكون مباشراً وسيلمسها المواطن.

وأضاف: “نحن في فترة انتقالية ما بين موسم الشتاء والصيف والكثير من البضائع موسمية، وبالتالي فإن مستورداتنا لموسم الصيف ستبلغ ذروتها في خلال شهري شباط وآذار، حيث نتوقع مع دخول المستوردات الجديدة أن يبدأ المواطن بملامسة إنخفاض الأسعار والتي ستكون مع خلال شهر آذار ونيسان”.

وأوضح أن مقدار الانخفاض ليس بقيمة 15% التي تمثلت بالرسوم الجمركية، وذلك كونها جزء من التكلفة الإجمالية التي تتوزع ما بين ضرائب الدخل والمبيعات وأقساط الضمان الاجتماعي والإيجارات وفواتير الكهرباء والعديد من المصاريف التشغيلية الأخرى التي لم تنخفض، بالإضافة إلى ارتفاع أجور الشحن من الصين بشكل تراكمي لتبلغ ما بين 12500 – 13 ألف دولار .

بدوره، أكد نقيب أصحاب المهن الميكانيكية جميل أبو رحمة، وجود دراسة أعدتها النقابة حول عمل القطاع كشفت خلالها أن الأسعار لا يمكن أن تنخفض إلا بعد مرور 90 – 120 يوماً من بدء تطبيق قرار تخفيض التعرفة الجمركية.

وقال إن التجار عانوا من أعباء سابقة من ارتفاع أجور الشحن خلال استيرادهم للبضائع السابقة، حيث تم تكديسها في المستودعات، ولا يمكن أن ينعكس قرار الحكومة بتخفيض التعرفة الجمركية خلال فترة 20 – 25 يوماً.

وأضاف أن هذا القطاع يختلف طبيعة مبيعاته واستهلاك القطع فيه عن السلع الغذائية والألبسة، حيث يحتاج إلى وقت أكبر.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى