احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

الحكومة توقف دعم المشتقات النفطية في 2023 .. وأبوصعيليك: لا يشمل اسطوانة الغاز

 أظهر مشروع قانون الموازنة لعام 2023، دعم الحكومة لمشاريع ومؤسسات وإيقاف دعمها لأخرى.

وأوضحت البيانات، أن الحكومة أوقفت دعمها للنفقات الصحّية المتعلقة بجائحة كورونا بعدما دعمتها هذا العام بمبلغ يقدر بـ55 مليون دينار.

كما أوقفت الحكومة دعمها لمشاريع حظيت باهتمامها خلال هذا العام مثل؛ مشروع تحفيز الاستثمار الذي تلقى 12 مليون دينار، والبرنامج المالي للتحفيز الاقتصادي والذي تلقى 20 مليون دينار، وبرنامج دعم العاملين في القطاعات المتضررة.

ولم تخصص الحكومة أيّة مبالغ مالية لدعم المشتقات النفطية خلال موازنة العام المقبل، بعدما دعمتها هذا العام بـ242 مليون دينار.

وفي ذات الإطار، أوضح النائب خير أبو صعيليك أن الحكومة أوقفت دعمها للمشتقات النفطية منتصف العام الجاري.

وأكد أبو صعيليك على أن الحكومة ملتزمة باستمرار دعمها لأسطوانة الغاز وفق تعهدات سابقة حصل عليها لكن في ذات السياق أظهرت بيانات الموازنة عدم وجود أيّ بند يتعلق بدعم أسطوانة الغاز.

وخصصت الحكومة مبالغ مالية لمشاريع بينها مركز الإسعاف الجوي الأردني 850 ألف دينار، ودعم متحف الأطفال بـ250 ألف دينار، ودعم مشاريع الاتحاد الأردني لكرة القدم بـ2.5 مليون (ارتفاع مليون عن هذا العام)، وجامعة الحسين بن عبد الله الثاني التقنية / مؤسسة ولي العهد 5 ملايين، والبنية التحتية لمنطقة معان الاقتصادية التنموية 1.3 مليون دينار، ومشاريع شراكة بين القطاعين العام والخاص 55 مليون دينار، ومشاريع اللجنة الأولمبية الأردنية 15 مليون دينار (ارتفاع 10 ملايين).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى