اخبار الاردن

الحلبوسي: الإجراءات القانونية ستمضي بشأن بدلاء ممثلي الكتلة الصدرية في البرلمان

رؤيا نيوز – قال رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، الاثنين، إن “الإجراءات القانونية ستمضي بشأن بدلاء ممثلي الكتلة الصدرية في البرلمان”.

وأوضح الحلبوسي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس مجلس النواب عبد الكريم الدغمي، أن الإجراءات القانونية ستمضي حسب قانون الانتخابات وحسب آليات العمل النيابي، لافتا إلى أن البدلاء يحددون حسب مبدأ الخاسر الأعلى في كل دائرة انتخابية، يعوضون بدلا من السيدات والسادة النواب في الكتلة الصدرية الذين استقالوا.

وبين أن الخطوات ستأتي تباعا ولن يبقى هناك انسداد سياسي.

وأشار إلى أن تأثير الكتلة الصدرية السياسي كبير، حيث حققت أعلى عدد مقاعد في انتخابات مجلس النواب لعام 2021، وحصلت على 73 مقعدا.

وأضاف أن الكتلة ارتأت “على أن تكون أول المضحيين بترك خيارات تشكيل الحكومة، وأيضا المشاركة في مجلس النواب العراقي للقوى السياسية الأخرى”.

وتابع “سنبقى كقوى سياسية نتواصل مع الكتلة الصدرية والتي لها جمهورها ولها مؤيدوها وهذا انعكس بشكل واضح في الانتخابات”.

وقدّم الأحد، نواب الكتلة الصدرية بزعامة مقتدى الصدر استقالاتهم من البرلمان العراقي، بعد أيّام من تهديد الصدر بالقيام بهذه الخطوة وسط أزمة سياسية متواصلة منذ الانتخابات التشريعية المبكرة في تشرين الأول/ أكتوبر 2021.

وأعلن رئيس مجلس النواب محمّد الحلبوسي قبوله الاستقالات، قائلاً في تغريدة، “قبلنا على مضض طلبات إخواننا وأخواتنا نواب الكتلة الصدرية بالاستقالة من مجلس النواب العراقي”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى