اخبار الاردن

“الخدمات”: إجراء عمليتين نوعيتين لأول مرة في الأردن

رؤيا نيوز – أعلنت الخدمات الطبية الملكية عن إجراء عمليتين نوعيتين لأول مرة على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية والخدمات الطبية الملكية.

وقام فريق طبي متخصص من قسم جراحة اليد والطرف العلوي، برئاسة المقدم الطبيب أخصائي أول، صائب المستريحي، بإجراء عملية “نقل أعصاب انتقائية طرفية للطرف العلوي” في مركز التأهيل الملكي.

وتمثلت العملية بنقل أعصاب انتقائية طرفية للطرف العلوي، حيث كان المريض يعاني من قطع كامل في العصب الكعبري في منطقة الذراع العليا، وتم إجراء النقل للأعصاب في منطقة الساعد، وذلك عن طريق إجراء عملية عزل انتقائي لأفرع عصبية من العصب الأوسط في منطقة الساعد (FDS.FCR)، ووصلها بالأعصاب الخارجة من العصب الكعبري المصاب في نفس المكان المذكور.

وقال رئيس اختصاص جراحة اليد والطرف العلوي العقيد الطبيب أيمن برغل أن هذه العملية من العمليات النادرة والمعقدة، حيث أنها تعطي نتائج مرضية للمريض وتعتبر بديل عن نقل الأوتار.

يشار إلى أن هذه العمليات تجرى على مستوى ميكروسكوبي وتعتبر من العمليات الحديثة نسبيا على مستوى العالم، حيث تم البدء في إجراء هذه العمليات قبل عشرة سنوات عالمياً، وهذه أول حالة يتم إجراؤها على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى