احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

“الخدمة المدنية” يتجه لإنهاء مفهوم الانتظار والدور لصالح الإعلان المفتوح

رؤيا نيوز – أكد رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر ان المواد (40) و(42) و(44) من تعديلات نظام الخدمة المدنية رقم (9) للعام 2020، تبين انه سننتقل تدريجيا الى الاعلان المفتوح، وصولا الى عام 2027، بحيث ينتهي مفهوم الانتظار والدور لصالح الاعلان المفتوح والمسابقات التنافسية بهدف التعيين في القطاع العام.

وبين الناصر ، ان الاعلان المفتوح يطبق حاليا عبر تعينات العقود، إذ يعكس مفاهيم وتوجهات ادارية حديثة في منهجيات تخطيط وادارة الموارد البشرية في الخدمة المدنية، سعيا لرفع كفاءة أداء موظفي القطاع، وتطوير منهجية تقييم ادائهم وربطها بالأداء المؤسسي.

واشار الى ان الاعلان المفتوح، يحفز المتقدم للامتحان ولا يفقد كفاءته، اذا ألغي نظام الانتظار والدور مع اشراف الديوان على الامتحانات، والتأكد من النزاهة والحيادية والموضوعية.

وبين انه سيعزز مفهوم مهننة العمل وعنصر الكفاءة في انتقاء الموظفين، والتحول نحو الامتحانات التنافسية والمقابلات الشخصية المبنية على الكفايات، وربط تحديد الاحتياجات الوظيفية للدوائر الحكومية، بناء على منهجيات ومؤشرات علمية ورقمية دقيقة، عبر دراسات تحدد العدد الامثل للموارد البشرية في الدوائر الحكومية عن طريق إدارة النقص والفائض.
وبين الناصر، انه جرى لأول مرة اعتماد جدول تشكيلات الوظائف لعام 2022 لوزارتي الاشغال العامة والاسكان العامة، بالاستناد على مخرجات هذه الدراسات التي نفذها الديوان العام الماضي.

‎ونوه الناصر الى ان الديوان، ادرج عددا كبيرا من المشاريع التطويرية على موازنته الرأسمالية لتسريع التحول في الخدمة المدنية بهذه المجالات، ملتزما بالمحددات المالية التي تواجه الموازنة العامة وضبط النفقات، والتي يتضمنها الديوان ويدعمها لاعتبارها ترتبط باولويات الحكومة، وخصوصا التعامل مع الحالة الوبائية، لكن الديوان لن يقف مكتوف الايدي، وسيسعى للبحث عن بدائل تمويلية، عبر جهات دولية داعمة.

واضاف الناصر أنه تماشيا مع أحكام نظام الخدمة رقم (9) لسنة 2020، جرى الانتقال بسائر إجراءات الموارد البشرية، لتكون مبنية على الكفايات الوظيفية في الامتحانات التنافسية والمقابلات الشخصية، معتمدا على الكفايات الوظيفية لمهن طبية وصحية، ويجري العمل على مع المختصين في وزارة التربية لاستكمال اعداد الـ38 بطارية اختبار جديدة للمباحث المختلفة في المهن التعليمية اذا تم اختيارها لوظيفة معلم.

كما وستطبق المنهجية الجديدة بتنفيذ الامتحانات التنافسية لوظيفة معلم بعد صدور جدول تشكيلات الوظائف لعام 2022، وسينتقل الديوان تباعا لبقية المهن، اذ اعطى الاولوية للوظائف الصحية والتعليمية، كونها تشكّل في مجموعها 64 % من وظائف جهاز الخدمة المدنية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى