اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

الخريشة: المرأة والشباب أمام اختبار حقيقي لزيادة حضورهم في الحياة السياسية

قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية، حديثة الخريشة، اليوم الثلاثاء، إن المرأة والشباب أمام اختبار حقيقي لزيادة حضورهم في الحياة السياسية الحزبية والبرلمانية.

وأضاف خلال لقائه المجتمع المحلي في مدينة سحاب، أن التشريعات ضمنت للمرأة والشباب حضورا وحداً أدنى في مجلس النواب المقبل، وأن عليهم واجباً في زيادة مشاركتهم ترشحا وانتخابا وانخراطا بالحياة الحزبية.

وشدد الخريشة على أن الانتخابات والتجربة الحزبية ستكون ركيزة أساسية في الحياة السياسية، وستكون عملية مستدامة وليست تجربة عابرة، مشيراً إلى أن قانون الانتخاب لصالح الأحزاب، ويعزز دورها في البرلمان وصولاً إلى حكومات برلمانية.

واستعرض الخريشة أبرز بنود قانوني الانتخاب والأحزاب، خاصة ما يتعلق بتعزيز حضور المرأة ، إذ ضمن لها فرصة زيادة تمثيلها في مجلس النواب المقبل بواقع 20 بالمئة كحد أدنى من المقاعد في البرلمان المقبل على القائمة المحلية، وفرصة أخرى على القائمة العامة الحزبية بحيث تكون مرشحة ضمن أول 3 مترشحين في القائمة، وأن تكون مرشحة ضمن الـ 6 مترشحين.

وقال إن قانون الانتخاب صديق للشباب إذ خفض سن الترشح الى 25 عاماً، ونص أن يكون منهم مرشح في أول 5 مترشحين على القائمة الحزبية.

بدوره، قال رئيس بلدية سحاب، الدكتور عباس المحارمة، إن الأردن يمر بمرحلة مهمة سيتغير بموجبها شكل مجلس النواب المقبل والحياة السياسية خاصة بعد إقرار قانوني الأحزاب والانتخاب.
وحث المحارمة المواطنين على الانخراط بالحياة الحزبية وزيادة

مشاركتهم السياسية والإقبال على الاقتراع في الانتخابات النيابية المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى