اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

الخصاونة يلتقي وفدا من منظمة رجال الأعمال التنفيذيين لمجموعة الأمن القومي الأميركية

 استقبل رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة في رئاسة الوزراء اليوم الثلاثاء، وفدا من منظمة رجال الأعمال التنفيذيين لمجموعة الأمن القومي الأميركية الذي يزور المملكة حاليا.

وأكد رئيس الوزراء خلال اللقاء، الذي حضره نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير دولة لتحديث القطاع العام ناصر الشريدة ووزير السياحة والآثار مكرم القيسي، ووزيرة الاستثمار خلود السقاف، ووزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان، عمق علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تربط الأردن والولايات المتحدة الأميركية والحرص على تعزيز مجالات التعاون المشترك في المجالات كافة.
واعرب رئيس الوزراء عن شكر الأردن وتقديره للمساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة الأميركية للأردن، والتي تسهم في دعم جهود ومسيرة الأردن التنموية.
واكد رئيس الوزراء أهمية اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن والولايات المتحدة الأميركية، والتي تتيح حرية دخول العديد من السلع والمنتجات الأردنية إلى السوق الأميركية.
وعرض الخصاونة للوفد جهود التحديث الشامل الذي ينفذه الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني بمحاوره الثلاثة السياسية والاقتصادية والإدارية .
ولفت إلى العديد من القطاعات التي بدأت تشهد تعافيا من تداعيات أزمة كورونا ومنها بشكل خاص قطاع السياحة الذي يشهد نموا ملحوظا بالاعتماد على المقومات السياحية الأثرية والدينية المتوفرة في الأردن وإعادة تنشيط السياحة العلاجية من دول عديدة، إضافة إلى ارتفاع حجم الصادرات الوطنية بنسب معقولة .
وأشار إلى أن رؤية التحديث الاقتصادي وتحقيق مستهدفاتها بتوفير نحو مليون فرصة عمل ونسبة نمو حوالي 5ر5 بالمئة على مدى عشر سنوات تعتمد بشكل كبير على استقطاب المزيد من الاستثمارات العربية والأجنبية وتمكين الاستثمارات المحلية.
ولفت الخصاونة إلى أن قانون تنظيم البيئة الاستثمارية الذي سيدخل حيز التنفيذ بداية الأسبوع المقبل يسهم بشكل كبير في تعزيز البيئة الاستثمارية وتسهيل رحلة المستثمر وتوفير حوافز ضريبية واستقرار تشريعي.
كما عرض الخصاونة لجملة من المشروعات الكبرى التي يعتزم الأردن تنفيذها، ومنها مشروع الناقل الوطني للمياه الذي يوفر مياه الشرب للمواطنين ومشروع سكة الحديد من العقبة إلى الماضونة والذي يمكن أن يشكل نقطة للربط الإقليمي، اضافة إلى مشروعات في مجالات الطاقة المتجددة، ومجالات تعدين النحاس والمغنيسيوم والفوسفات والهيدروجين والأمونيا الخضراء.
من جهتهم، أكد أعضاء الوفد على العلاقات المتميزة التي تجمع الأردن والولايات المتحدة الأميركية، مشيرين إلى أهمية الدور الذي يقوم به الأردن كعامل مهم لأمن واستقرار المنطقة.
كما أكدوا أن الأردن شريك مهم للولايات المتحدة الأميركية وهي من أقوى الداعمين للأردن ولمسيرته التنموية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى