اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

الخلايلة: لم تسجل اعتداءات على الأراضي الوقفية

 قال وزير الأوقاف والمقدسات الإسلامية، الدكتور محمد الخلايلة، إن موازنة الوزارة تخصص للمسجد الأقصى ما يقارب 14 مليون دينار، ما يمثل 17% من الموازنة.

وأضاف الخلايلة، خلال اجتماعات اللجنة المالية النيابية الإثنين، أن 75 بالمئة من الموازنة تعود للرواتب، 3.3 ملايين دينار لمشاريع اللامركزية.

ولفت إلى أن 9.4 ملايين دينار لفاتورة الطاقة في المساجد مع الإشارة إلى أن الوزارة تعتمد على تغطية المساجد بالطاقة الشمسية، “والتي تأتي تغطيتها على النحو التالي: 25 بالمئة مساعدة من الطاقة، و50 بالئمة من الوزارة، و25 بالمئة للجان المساجد”.

وأشار إلى أن 1400 مسجد بلا موظفين لكن في ذات الوقت يوجد 6 آلاف موظف تم تعيينهم من قبل الوزارة.

وبين، أن جزء كبير من المساجد تبنى دون موافقة الوزارة والتي لديها تعليمات واضحة، “أي أرض اتيحت فيها الصلاة تعد وقفا، لذا بحسب القوانين تعود للوزارة”.

وأوضح، “هنالك خطبة الجمعة في هذا العام للوقف، ويكون هنالك وقف صحي وتعليمي والذي سيجري تطويره بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم”، مؤكدا أنه لم يسجل اي اعتداء على الأملاك الوقفية بل طورت.

ولفت إلى أنه اكثر الأملاك الوقفية المستأجرة غير مجدية في معظم الأحوال مع الإشارة إلى أن المال الوقف بات يتطور، لاعادة المدارس الشرعية التي تحتاج إلى عمل كبير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى