اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

الخلايلة يعلن آلية اختيار الحجاج الأردنيين وتكاليف أداء الفريضة

قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، محمد الخلايلة، إن حصة الأردنيين من موسم الحج للعام الحالي تصل 8 آلاف حاج وحاجة، موضحا أنه جرى قبول جميع المسجلين لأداء فريضة الحج من مواليد 1950فما دون.

 

وأضاف خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن الترتيبات المتعلقة بموسم الحج للعام الحالي (1444هـ/ 2023م)، أن حصة فلسطينيي أراضي 1948 من الحج لهذا الموسم تبلغ 4500 حاج، موضحا أن الوزارة حددة لأول مرة أسعار الحج المميز وتترواح بين 5 آلاف و 9 آلاف دينار.

وهذا العام اعتمدت وزارة الأوقاف فئتين للحج. والفئة الأولى من مسار واحد هي “الفئة المميزة بفنادق مصنفة 5 نجوم ولا يزيد بعدها عن بلاط الحرم 500 متر، وفي المدينة المنورة في المنطقة المركزية وبمسافة لا تزيد عن 400 متر عن ساحات المسجد النبوي الشريف والنقل جوا”، بحسب الخلايلة.

أمام الفئة الثانية قسمت إلى مستويين لهذا العام: المستوى الأول فنادق بمستوى 5 نجوم ولا يزيد بعدها عن ساحات الحرم عن كيلو مترين مربع مع تأمين النقل ما أمكن ذلك وفي المدينة المنورة ضمن المنطقة المركزية.

أما المستوى الثاني فهي فنادق جيدة جدا لا يزيد بعدها عن 1500 متر عن ساحات الحرم في مكة وفي المدينة المنورة ضمن المنطقة المركزية، على ما شرح الخلايلة.

وقال الخلايلة، إن كلفة الحج بين 2228 دينارا و3008 دنانير للفئة الثانية، فيما تبلغ كلفة المستوى الأول من الفئة الثانية (فنادق بمستوى خمس نجوم) ما بين (3283-3390) دينارا بطريق البر.

وأشار إلى أن سعر الحج لجميع الفئات يشمل سعر الهدي ووجبات الطعام وجميع الكلف، مبينا أن الوزارة ستتعاقد مع جهات معنية لشراء الهدي لجميع الحجاج تسهيلا عليهم.

وقال إنه سيتم إيفاد بعثات طبية وإعلامية وإدارية لمرافقة الحجاج ومتابعتهم خلال فترة الحج، موضحا أن هذه البعثات ستكون خارج كوتا الحجاج المخصصة للأردن.

وأوضح أنه جرى اعتماد فئتين للحج لهذا العام، وهما الفئة المميزة والفئة الثانية بمستويين، مشيرا إلى أنه “جرى إبعاد مسافة الفنادق إلى 2 كم عن الحرم المكي مع التأكيد على تأمين مواصلات وخدمات فندقية فئة 5 نجوم”.

وبين أن الوزارة بدأت مبكرا بالتحضير لموسم الحج هذا العام بالتنسيق مع الجانب السعودي، موضحا أن 30 ألف شخص سجلوا لأداء فريضة الحج للعام الحالي وأعطيت الأولوية للأكبر سنا.

وأشار الخلايلة إلى أن “الفئة المميزة تشمل فنادق مصنفة خمس نجوم ولا يزيد بعدها على (500) متر عن ساحات الحرم، وفي المدينة المنورة ضمن المنطقة المركزية وبمسافة لا تزيد على (400) متر عن ساحات المسجد النبوي الشريف والنقل جواً فقط”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى