Categories: حوادث

الرائد العقباوي :القيادة المتهورة ناتجة عن اسباب نفسية وشعور بالنقص ولتحقيق تفوق وهمي

أسباب نفسية تؤدي إلى القيادة المتهورة كالتخلص من الشعور بالنقص وإثارة إعجاب الآخرين وتحقيق التفوق الوهمي والتأثير السلبي للمجموعة المحيطة بالإضافة لنقص الحكمة والتروي لدى مرتكب هذه المخالفة

– ثبت علميا أن القيادة بصورة متهورة تجعل من السائق أكثر ثقة بقدراته دون مبرر مما يجعله أقل حذرًا وأكثر عرضة للخطر وتنتقل الحالة من تجربة إلى سلوك مكرر.

– القيادة المتهورة تؤثر بشكل سلبي على وعي السائق كفقدان التركيز وقدرته على التعامل مع المواقف المفاجئة

قال الرائد المهندس محمد العقباوي من المعهد المروري الاردني أن لفظ مُتهوِّر بمعاجم اللغة العربية تعني الشخص المتسرع والمجازف غير المُقدِّر للعَواقب، الذي تَنْقُصه الحكمة والتَّروّي، فيتصرَّف بطَيْش.

وأضاف الرائد العقباوي في حديثه لإذاعة الأمن العام أن القيادة المتهورة هي نوع من السلوكيات على الطرق تتميز بقيادة المركبة بطريقة غير آمنة ومتهورة دون مراعاة للقوانين المرورية وبدون الالتفات الى سلامة مستخدمي الطريق و تشمل القيادة بسرعات زائدة عن الحدود المسموح والتجاوز بشكل خطير، وعدم الامتثال لقواعد واولويات المروري، والتلاعب بالمركبة بطرق خطيرة كالقيادة بين المركبات بشكل متهور. وتمثل خطرًا كبيرًا على سلامة الأفراد والممتلكات.

وبين الرائد العقباوي أن هذه القيادة يكون لها عواقب وخيمة وتؤدي إلى إصابات خطيرة أو حتى الوفاة بسبب الحوادث المرورية التي تنتج عنها.

وأشار الى أن العقوبة القانونية لمرتكب هذه المخالفة تشمل الغرامات وحتى السجن حيث تم تغليظ العقوبة مؤخرا بحسب قانون السير المعدل بحيث تصل العقوبة الى حجز المركبة من 24 ساعة ولغاية 30 يوم و الحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن شهرين او بغرامة مالية لا تقل عن (200) دينار ولا تزيد عن (300) دينار او بكلتا العقوبتين ومضاعفة الغرامة في حال التكرار خلال السنة الواحدة بالاضافة الى زيادة تكاليف الصيانة لأن القيادة المتهورة تؤدي إلى تآكل أسرع للمركبة بالاضافة الى انبعاثات زائدة من العادم وتوتر السائق اثناء لقيادة.

وبين أن خبراء علم النفس أثبتوا ان أسباب نفسية تؤدي إلى القيادة المتهورة مثل الاندفاع والعصبية والثقة الزائدة الوهمية بالإضافة الى التأثير السلبي للمجموعة المحيطة لتحقيق التفوق الوهمي بالاضافة الى الرغبة في التجربة وإثارة إعجاب الآخرين بحثا عن هذا النوع من المشاعر .

مشيرا الى ان دراسة بريطانية حديثة اكدت أن الرجال يرتكبون مخالفات وانتهاكات مرورية بمعدل يزيد على النساء بتسعة أضعاف و 97% من مخالفات القيادة المتهورة شباب من الفئة العمرية بين ١٨-٣٥ سنة.

وأضاف أن القيادة المتهورة تؤثر بشكل سلبي على وعي السائق بعدة طرق منها فقدان التركيز على الطريق وحركة المرور، مما يؤثر على قدرته في التعامل مع المواقف الخطرة بالاضافة الى ز يادة مخاطر الحوادث وتقليل الوعي بالسلامة من حيث تجاهل السائق القوانين المرورية والتوجيهات عند القيادة بشكل متهور، مما يعرضه والآخرين للمخاطر بالاضافة الى تعزيز الثقة الزائدة لدى السائق الذي يقود بشكل متهور ليصبح أكثر ثقة بقدراته الوهمية دون مبرر، مما يجعله أقل حذرًا وأكثر عرضة للخطر حيث ان القيادة المتهورة تؤدي إلى تطوير عادات سيئة للقيادة تستمر مع الوقت وتزيد من احتمالية تكرار السلوك غير الآمن ليصبح عادة.

منوها ان القيادة المتهورة تؤثر على رد فعل السائق بصورة علمية من خلال التأثير على العمليات العقلية والفسيولوجية للفرد.ومن هذه التاثيرات زيادة إفراز الهرمونات وضعف التركيز والانتباه فالسائق المتهور يمكن أن يكون مشتتًا وغير قادر على التركيز بشكل جيد على الطريق وما يحدث حوله.و تقلل من قدرته على التفكير الاستباقي وتأثير ذلك على الذاكرة حيث التوتر والقلق الناتجان عن القيادة المتهورة يمكن أن يؤثران على الذاكرة القصيرة الأمد والقدرة على استرجاع المعلومات بشكل فعال.

editor

Recent Posts

نجوى كرم تؤكد زواجها رسميًا من مسرح حفلها في رومانيا

على ما يبدو أرادت نجوى كرم من رومانيا الاعلان بشكل غير مباشر عن زواجها رسمياً…

14 دقيقة ago

لاوتارو يمنح الأرجنتين علامة كاملة تحت أنظار ميسي

فاز منتخب الأرجنتين على بيرو، بثنائية نظيفة، في الجولة الثالثة من دور المجموعات لكوبا أمريكا…

24 دقيقة ago

فيديو فيلم “خادش” لرانيا يوسف يثير أزمة.. والفنانة توضح

أزمة جديدة تمر بها الفنانة رانيا يوسف، وذلك بعد أن انتشر فيديو طويل بعنوان "شهوة…

47 دقيقة ago

ترجيح انخفاض أسعار البنزين وارتفاع الديزل بنسب طفيفة

رجح خبير الطاقة هاشم عقل انخفاض سعر لتر البنزين 90 أوكتان بنسبة 1.6% بما يعادل…

ساعة واحدة ago

اقتصاديون: سيادة القانون تعزز الاستقرار النقدي والمالي بالمملكة

أجمع خبراء اقتصاديون ان استقرار المملكة الأمني والسياسي له انعكاسات إيجابية على الاقتصاد والاستثمارات وترتيب…

ساعة واحدة ago

مشاركة الأحزاب الجديدة في الانتخابات القادمة

منذ أن جرى إقرار التشريعات الوطنية ذات الصلة بالتحديث السياسي والمتمثلة بإدخال تعديلات جوهرية على…

ساعتين ago