اقتصاد

الرواشدة: صناعة الطاقة تشهد تحولات هائلة على مستوى العالم

قال رئيس جمعية “سيجري الوطنية الأردنية”، مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس امجد الرواشدة، إن صناعة الطاقة الكهربائية تشهد تحولات هائلة على مستوى العالم، مدفوعة بالتطورات التكنولوجية المتسارعة، وتزايد الاهتمام بقضايا الاستدامة وتغير المناخ.

وأكد الرواشدة خلال مؤتمر صحفي مشترك اليوم الاثنين، مع سكرتير عام “سيجري الوطنية الأردنية” المهندس عيد العساف، ورئيس اللجنة العلمية لمؤتمر “سيجري” الخامس الدكتور عبدالله العدنيات، أهمية مواكبة هذه التطورات، والعمل لتطوير أنظمة طاقة كهربائية أكثر كفاءة واستدامة، تلبي احتياجاتنا الحالية والمستقبلية.

وتحدث عن مؤتمر “سيجري” الخامس الذي يبدأ أعماله يوم الأربعاء المقبل، والذي يعد حدثا مهما يركز على الابتكارات والتحديات في مجال الشبكات الكهربائية، مشيرا إلى أن المؤتمر يسلط الضوء على التطور التكنولوجي وتقنيات حديثة يمكن أن تسهم في تحسين استقرارية واستدامة الشبكات الكهربائية.

ولفت إلى أن المؤتمر سيبحث دور الرقمنة في تطوير أنظمة الطاقة، للإسهام في تحسين إدارة الشبكات، وزيادة الاعتمادية واستكشاف السبل لتحقيق استدامة الشبكات الكهربائية من خلال الابتكارات والتقنيات الصديقة للبيئة، مبينا أن المؤتمر فرصة لمناقشة السياسات والخطط المستقبلية لتطوير قطاع الكهرباء في الأردن والمنطقة.

بدوره، قال العساف، إن المؤتمر يعد استكمالا لسلسة مؤتمرات “سيجري” الدورية التي تعقد في الأردن، إذ تركز نسخة هذا العام على أهمية استدامة الأنظمة الكهربائية وبحث سبل الاستفادة منها ومتطلبات الرقمنة والتطور الرقمي.

وأشار إلى أن المؤتمر يشتمل على حلقات نقاشية بمشاركة مجموعة استثنائية من المتحدثين القادة والخبراء الإقليميين، إضافة إلى أوراق علمية محكمة سيجري استعراضها بعد ان تم تحكيمها من قبل لجان “سيجري”.

من جانبه، قال العدينات إن المؤتمر تسلم حوالي 80 ورقة علمية وبعد عملية تقييم لهذه الأوراق من قبل أكاديميين متخصصين من الجامعات الأردنية قُبل منها حوالي 50 ورقة علمية أصيلة تمثل حوالي 15دولة وموزعة على 3 جلسات علمية.

وأضاف ان الأوراق المقبولة تحقق شروط الالتزام بمنهجية البحث العلمي وخطواته المتعارف عليها وتغطي مختلف موضوعات المؤتمر المعلنة على موقع المؤتمر مثل تعزيز تطوير الطاقة الخضراء منخفضة الكربون، الحاجة إلى تكنولوجيا المراقبة الذكية لأنظمة الطاقة الحديثة، الذكاء الاصطناعي والشبكات الذكية، أنظمة الطاقة المترابطة إقليمياً وعالمياً، أنظمة تخزين الطاقة، البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، تكامل مصادر الطاقة المتجددة مع الأنظمة الكهربائية.

وتعد “سيجري الوطنية الأردنية”، التي تأسست منذ عام 1989 ومقرها شركة الكهرباء الوطنية، إحدى اللجان الوطنية المنبثقة عن المجلس العالمي لأنظمة الطاقة الكهربائية الكبيرة، ومقره باريس، وتهدف إلى تعزيز التعاون والتبادل العلمي والتقني بين المهندسين والخبراء والمختصين في مجال أنظمة الطاقة الكهربائية.

editor

Recent Posts

روسيا تتأهب للرد على استفزازز المسيرات الأميركية

أكدت وزارة الدفاع الروسية، يوم الجمعة، أن نشاط الطائرات الأميركية المسيرة الاستراتيجية، يتزايد فوق البحر…

11 دقيقة ago

الملكة رانيا: كل عام والغالي حسين بألف خير

هنأت جلالة الملكة رانيا العبدالله بمناسبة عيد ميلاد سمو ولي العهد الامير الحسين بن عبدالله…

32 دقيقة ago

أوقاف الأغوار الشمالية تُجهز 48 مركزا صيفيا لتحفيظ القرآن الكريم

جهزت مديرية أوقاف لواء الأغوار الشمالية بمحافظة إربد، 48 مركزا صيفيا لتحفيظ القرآن الكريم في…

48 دقيقة ago

نجوم الرياضة يشيدون بدعم ولي العهد وصولا للإنجازات

هنأ نجوم الرياضة الأردنية، سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي العهد، بمناسبة عيد…

ساعة واحدة ago

كينيدي جونيور يتهم بايدن ومتعجرفي البيت الأبيض بقتل نصف مليون أوكراني بحرب وكالة لإضعاف روسيا

أكد المرشح المستقل للانتخابات الرئاسية الأمريكية روبرت كينيدي جونيور في رده على تصريحات فلاديمير زيلينسكي…

ساعة واحدة ago

#عاجل.. تحديد موعد وقوع المواجهة الواسعة النطاق بين إسرائيل و”ح.زب الله”

أفادت مصادر أمريكية لصحيفة "بوليتيكو" بأن مواجهة واسعة النطاق بين إسرائيل و"حزب الله" قد تبدأ…

ساعتين ago