“الريف النيابية”: البادية الأردنية تعيش في ظروف قاسية بسبب قلة المياه

قالت رئيسة لجنة الريف والبادية النيابية، المهندسة عبير الجبور، إن البادية الأردنية ركيزة أساسية من ركائز المجتمع الأردني، وهي دائمًُا حاضرة في وجدان جلالة الملك عبدالله الثاني، لما لها من أهمية بالغة في التمنية.

وأضافت، خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الثلاثاء، بحضور مدير الصندوق الهاشمي لتنمية البادية، جمال الفايز، أن البادية الأردنية تعيش اليوم في ظروف قاسية بسبب قلة المياه، فضلًا عن الظروف الاجتماعية والاقتصادية التي يعيشها أبنائها.

وأكدت الجبور ضرورة متابعة المبادرات الملكية التي تعنى بهموم وتحديات البادية، من خلال تحسين واقع الحياة الاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى دعم وإنشاء المشاريع الريادية، كالزراعية الحديثة، فضلًا عن دعم المرأة والشباب، وتمكينهم في المجالات كافة من أجل تحقيق التنتمية المستدامة.

وطالبت بتحقيق الرؤية الملكية السامية بالنهوض بالبادية والاستمرارية في دعم كل ما هو من شأنه الارتقاء بطبيعة الخدمات المقدمة للبادية.

من جهتهم، تساءل النواب الحضور: هادية السرحان، زينب البدول، فليحة سبيتان، أسماء الرواحنة، توفيق المراعية، حابس الشبيب، حول

آلية دعم المشاريع المقدمة للبادية، وأُسس الاختيار، مطالبين بضرورة التشبيك مع المؤسسات والمنظمات التي تقدم مشاريع من شأنها أن تحقق تنمية مستمدامة.

بدوره، قال الفايز إن تأسيس الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية، جاء بمبادرة من جلالة الملك عبد الله الثاني، بهدف جعل البادية منطقة جاذبة للسكان ومؤهلة للاستثمار، عبر الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والبشرية، بما يرفع المستوى المعيشي للسكان، والحد من الفقر والبطالة.

وأضاف أن الصندوق يهدف بصورة خاصة إلى المساهمة في تحقيق التنمية الشاملة في مختلف مناطق البادية، وتحسين مستوى معيشة ابنائها واستثمار قدراتهم وإمكانياتهم البشرية، وذلك من خلال إقامة المشاريع الإنتاجية أو دعم إقامتها، وتقديم الحوافز للمبدعين من أبنائها في مختلف المجالات، وكذلك دعم البرامج والأنشطة المتعلقة بالحفاظ على البيئة بالتنسيق مع الجهات المختصة.

وأكد الفايز أن الصندوق يعكس دعوة جلالة الملك إلى دور فاعل للمواطنين ومؤسسات المجتمعات المحلية، وأهمية إشراك القطاع الخاص في المشاريع التي يتم تنفيذها.

editor

Recent Posts

مهرجان جرش ينجح في تشكيل جبهة صمود حضارية بصوت الاعتدال والحق الذي آمن به الاردن على الدوام

لا طريقة افضل من تحويل الطاقات والمواهب لذخيرة في مواجهة الهمجية الصهيونية ، وتعزيز التعاطف…

ساعة واحدة ago

نصف الإسرائيليين يرون أن نتنياهو يطيل حرب غزة لأسباب سياسية

كشف استطلاع رأي أجرته القناة 12 الإسرائيلية، أن أكثر من نصف الإسرائيليين يعتقدون أن الحرب…

ساعتين ago

إطعام الرضع بالملعقة يمكن أن يكون سيئًا لنموهم!

يقضي الكثير من الآباء والأمهات ساعات يضعون خلالها الطعام المهروس في فم أطفالهم. وبحسب ما…

3 ساعات ago

“خليكم بحسرتكم”.. أحلام ترد على اتهام أصالة بسرقة أحد ألحانها

وضعت الفنانة أحلام حداً للجدل الذي أثير خلال الساعات الماضية، وما قيل عن أزمة بينها…

4 ساعات ago

فرنسا تقصي البرتغال وتذهب لملاقاة إسبانيا في نصف النهائي

فاز منتخب فرنسا ضد البرتغال، بركلات الترجيح بنتيجة (5-3) بعدما سيطر التعادل السلبي على اللقاء،…

4 ساعات ago

العضايلة خلال لقاءه هنية : الأردن القوي العزيز المستقر هو السند الحقيقي لفلسطين

استقبل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية وعدد من قادة الحركة مساء امس الخميس…

5 ساعات ago