اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

الزراعة: أعداد الأبقار المصابة بالحمى القلاعية لا تصنف ضمن مرحلة التفشي وضمن النسب الطبيعية العالمية

اصيب 1478 رأسا من الأبقار مصابة بالحمى القلاعية في 56 مزرعة، من أصل 14456 رأس ابقار في هذه المزارع ومن اصل 92 الف رأس موجودة في الأردن، وفقا لبيان صحفي صادر عن وزارة الزراعة.

 

وقالت الوزارة، الأحد، إنّ عدد المزارع التي سجلت إصابات بمرض الحمى القلاعية منذ بداية التفشي في نهاية العام الماضي؛ نحو 56 مزرعة تم التبليغ الرسمي عن اصابتها وفقاً للنظام الالكتروني المتكامل لرصد الأمراض الحيوانية.

وبينت، أن أعداد الأبقار المصابة بالحمى القلاعية لا تصنف ضمن مرحلة التفشي وضمن النسب الطبيعية العالمية، حيث إنّ حملة المسوحات أكدت عدم تسجيل أي إصابة للأغنام بالحمى القلاعية.

وأكدّت، أن جميع الأبقار المصابة بالحمى القلاعية في مزارع بمنطقة الضليل فقط.

في إطار المتابعة الحثيثة التي تبذلها وزارة الزراعة لمتابعة حالات التفشي لمرض الحمى القلاعية فقد تمت مواصلة الجهود المتعلقة بإرسال فرق التقصي الوبائي والمتابعة لزيارة المزارع المصابة ورصد تطور الحالة الوبائية وجمع العينات المصلية والنسيجية وإرسالها للفحص في مختبرات الثروة الحيوانية.

وتتفاوت نسبة تحص المزارع المصابة بالمرض، كما وتختلف مصادر اللقاح المستخدمة من قبل المربين، حيث تم تسجيل 4 لقاحات خاصة بالمرض لدى الوزارة وذلك بعد استكمال الإشتراطات الفنية الخاصة بتسجيل الملفات العلمية.

وتم توفير أحدها وفقاً لاستيفائه لشروط الإحالة لعطاء التوريد الحكومي. حيث تم توفير ما مجموعه 4 ملايين جرعة من اللقاح وتم تحصين ما يزيد عن 4 مليون رأس من الأغنام والماعز والأبقار من خلال الحملة الوطنية الأولى للتحصين ضد الحمى القلاعية والتي نفذتها الوزارة خلال الربع الأخير من عام 2022 ضمن برامج ومشاريع الخطة الوطنية للزراعة المستدامة وذلك في سبيل تحصين الثروة الحيوانية ورفع مستوى الخدمات البيطرية المقدمة.

ونفذت الوزارة الدراسة المناعية الحقلية الخاصة بتقييم المستوى المناعي المكتسب بعد استخدام اللقاح وذلك من خلال تشكيل لجنة فنية ضمت في عضويتها مختصين من كلية الطب البيطري ومنظمة الفاو ومديرية البيطرة والصحة الحيوانية ومديرية مختبرات الثروة الحيوانية وتم تنفيذ الدراسة ضمن ظروف قياسية في محطات الثروة الحيوانية المملكة للوزارة.

وارسلت عينات مصلية لتقييم الأثر المناعي للقاح في مختبرات مرجعية عالمية، في الوقت الذي تشير فيه نتائج الفحوصات المناعية التي تم تنفيذها في مختبرات الثروة الحيوانية الى ظهور اجسام مناعية عند فحص العينات بعد اليوم 28 بفحص. إلا أنه ينبغي الحصول على نتائج الفحوصات من المختبر المرجعي لاعتمادها.

واتخذت الوزارة عدداً من الإجراءات المتعلقة بالحد من فرص نقل العدوى بين المزارع من خلال تأجيل ترخيص المزارع في الجمعية والتوعية بخصوص تطبيق تدابير الأمن الحيوي في المنطقة وتعليق استيراد القش والتبن من البلاد المجاورة والتي سجلت اصابات بالمرض.

وأكدت الوزارة، أن الوضع لا يصنف ضمن مرحلة تفشي وضمن النسب الطبيعية العالمية، مؤكده أنه لن يكون هناك تأثر على كميات الحليب وبالتالي على أسعارها نظرا لوجود وفره في إنتاج الحليب بما يكفي ويزيد على حاجة السوق المحلي والوزارة تقوم بكافة الإجراءات المناسبة للتعامل مع الإصابات ولدى الوزارة الجاهزية الكاملة للتعامل معها.

كما أكدت، أن الحملة كانت تستهدف الاغنام والتي اكدت مسوحات الوزارة عدم تسجيل اي اصابة اضافة لعدم تسجيل اي اصابة في مزارع الابقار خارج منطقة الظليل وان اللقاح هو ضمن المرحلة الاولى وتنوي الوزارة اعطاء الجرعة الثانية في نيسان/أبريل المقبل بما يضمن خلق حالة مناعة للقطعان.

وأهابت الوزارة توخي الدقة عند تناقل الأخبار والتقارير حول تطور الحالة الوبائية لمرض الحمى القلاعية لما لذلك من أثر اقتصادي إضافة إلى سمعة المنتج المحلي خاصة أن المرض لا يشكل اي خطورة على الانسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى