اخبار الاردن

الزراعة توقع مذكرة تفاهم لتطبيق نظام تتبع إنتاج العسل

وقع وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات مذكرة تفاهم ثلاثية مع كل من نقابة النحالين وشركة ديكابوليس للبرمجيات بهدف تطبيق نظام تتبع عملية إنتاج العسل.

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار تشجيع استخدام التقنيات الرقمية في قطاع الإنتاج الزراعي وتحفيز شركات القطاع الخاص على الاستثمار في رقمنة القطاع .

وأكد الحنيفات أهمية إنشاء نظام وطني لتتبع عملية إنتاج العسل وما يتطلبه ذلك من أنظمة داعمة وإجراءات احترازية ومتابعة لضمان جودة العسل وعدم الغش، مضيفا أن الوزارة مستعدة لتقديم الدعم الفني ومساعدة النحالين على تسويق منتجهم وتطوير مناحلهم وأعمالهم وتمكين كل من النحالين والمستهلكين من استخدام تكنولوجيا تتبع سلامة المواد الغذائية.

بدوره، أشار نقيب النحّالين الدكتور محمد الربابعة إلى أن النقابة منذ تأسيسها عملت على إيحاد حلول لمشكلة تسويق العسل الأردني والحد من فوضوية السوق الذي يدفع ثمنه المستهلك والنحال الذي ينتج عسلا بلديا أصيلا.

وتمنى أن تؤدي هذه الخطوة إلى تحسين واقع تسويق العسل الأردني الأصلي محليا وخارجيا وتوفر آلية سهلة لتمييز العسل الأصلي من غيره بسهولة، متوقعا أن تؤدي هذه الخطوة إلى زيادة إنتاج الأردن من العسل.

ومن جانبه، قال عبد الرحمن حباشنة، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ديكابولس: “نحن متحمسون لهذا المشروع والبدء في طرح حل التتبع هذا لدعم المجتمعات المحلية وتعزيز إنتاج وتجارة العسل في الأردن وزيادة الثقة بالمنتج الأردني”.

وسيوفر النظام إمكانات التتبع الكاملة من خلال سلسلة سجلات DFG التي تلتقط التقييمات في كل مرحلة من مراحل الإنتاج، من الزراعة إلى التوزيع من خلال استخدام رموز QR.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى