احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

الزراعة: سنعوض أصحاب مزارع الأبقار عن نفوقات الحمى القلاعية

 قال وزير الزراعة خالد الحنيفات إن خسائر المزارعين جراء مرض الحمى القلاعية مرصودة وسيتم تعويضهم عن نفوقات الأبقار والعجول، مشيرا إلى أنه جرى الاتفاق مع المزارعين على منحهم رخص لاستيراد أبقار لإحلال البقر الجديد بدلا من المصاب في المزارع التي تعرضت للإصابة.

وأضاف حنيفات أن كل مزرعة أصيبت فيها الأبقار ستمنح 25 % إحلال خاصة أن فرق سعر البقرة الواحدة المستوردة عن تلك الموجودة في الأردن تصل إلى 1200 دينار.

وبين أنه خلال الأسبوع القادم ستصل 225 ألف جرعة من المطعوم على نفقة وزارة الزراعة، لإعطاء 3 مطاعيم على مدار العام، وسيكون العمل على خارطة طريق واضحة جدا خلال يتم من خلالها القضاء على هذا الوباء خلال سنة ونصف إلى سنتين.

ولفت إلى محاصرة بؤرة الحمى القلاعية، و حاليا تصل الإصابات إلى الصفر، وخاطبنا منظمة صحة الحيوان للتأكيد على محاصرتنا للبؤرة، وإيجاد الحلول اللازمة ووضعنا المطعوم اللازم، حتى نتمكن من استئناف تصدير المواشي.

وكشف أن العثرة غير مستوطنة في الأردن وهي جديدة، وهناك أكثر من افتراضية لهذه العترة أن تكون وصلت من العراق عن طريق الأعلاف، ومن خلال التواصل مع بعض المعنيين على مستوى العالم يمكن أن يكون هذا مرضى الحمى القلاعية موجود في العراق منذ فترة طويلة وهو انتقل كذلك إلى دول أخرى مثل تركيا وسوريا والسعودية، منوها إلى أن هذه الجائحة وهذا الوباء لم يؤثر على الأغنام بل على الأبقار فقط، وبالتالي ننتظر الأشقاء في السعودية بهدف رفع الحظر حتى نستطيع تصدير المواشي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى