احداث اقتصاديةاقتصاد

الزراعة: 21 مليون دجاجة حاجة السوق الأردني في رمضان

قال مساعد الأمين العام لشؤون التسويق والجودة في وزارة الزراعة المهندس حازم الصمادي، إن حاجة المملكة من لحوم العجل خلال الشهر الفضيل يبلغ 3750 طنًا، مؤكدا أن تقدير هذا الرقم يأتي وفقا لقراءات سابقة وما يتم استيراده عبر السنة.

وأضاف الصمادي، خلال مداخلته على شاشة التلفزيون الأردني، أن استيراد العجول الحية المعدة للذبح تأتي من مصادر مختلفة، وهناك 9000 رأس عجل متوفرة، فيما وصلت شحنة من لحوم العجل المجمدة إلى المملكة.

وبين أن كميات لحوم العجل المتاحة بالسوق بلغت 12200 طن وهي تغطي حاجة المملكة لـ100 يوم، وهناك إرساليات ترد تباعا وتزيد في الأسبوعين الأخيرين من الشهر الفضيل.

وكشف أن الأردن متوقفة عن تصدير الأغنام منذ شهرين، وبالتالي هذا الأمر يزيد من وفرة لحوم الضأن وما هو متوفر حاليا يصل إلى 3000 طن وهذا كمية تكفي أكثر من شهرين.

وطالب الصمادي المواطنين بعدم التهافت على الأسواق لشراء اللحوم بمختلف أنواعها خاصة في الأسبوع الذي يسبق الشهر الفضيل، والأسبوع الأول من شهر رمضان، لأن الإقبال يؤدي إلى زيادة الأسعار.

وأكد أن حاجة المملكة من لحوم الدواجن خلال شهر رمضان المبارك يقارب 21 مليون دجاجة بمعدل 700 ألف دجاجة يوميا، منوها إلى أن عدد الطيور المتوفرة في مزارع المملكة كافة تبلغ 24 مليون طير دجاج، مشددا أن هناك وفرة كاملة في كافة أنوع اللحوم بكل أشكالها.

ولفت إلى أن وزارة الزراعة تتعامل مع ملاحظات توفر المنتج من عدمه، وتبقى مسؤولية مراقبة الأسعار من صلاحية وزارة الصناعة والتجارة، وتراقب المؤسسة العامة للغذاء والدواء سلامة وجودة المنتج، وجميعنا يمرر الشكاوى للآخر وكل يتعامل معها حسب اختصاصه، مضيفا أن غذائنا بخير من حيث الكمية والسعر والجودة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى