احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

الساكت يحذر من موجة ارتفاع بالأسعار في الأردن

رؤيا نيوز  – تحدث الصناعي والكاتب الاقتصادي، المهندس موسى الساكت، عن الارتفاع غير المسبوق الذي شهدته أسعار خام برنت عالميا في ظل التوتر الذي يشهده أوكرانيا وروسيا.

وقال الساكت في منشور على حسابه فيسبوك، “إن خام ⁧‫برنت تجاوز الـ 95 دولار للبرميل وطبول الحرب بين روسيا وأوكرانيا تقرع والعالم أمام تضخم غير مسبوق”.

وأضاف في منشوره، “لا بد من الاستعداد اردنياً وعربياً لموجة غلاء غير مسبوقة في الأسعار ما لم يكن هناك خطة اقتصادية محكمة”.وختم الساكت منشوره “ضيعنا للأسف فرصة ثمينة عندما كان سعر النفط 20 دولار!!”.

ارتفعت أسعار النفط 3%، الجمعة، عند أعلى مستوياتها منذ سبع سنوات بعد أن أدى تصاعد المخاوف من قيام روسيا، وهي أحد كبار منتجي الطاقة، بغزو أوكرانيا إلى زيادة المخاوف من قلة إمدادات النفط الخام العالمية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت عند الإغلاق 3.03 دولار أو 3.3% إلى 94.44 دولارا للبرميل، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 3.22 دولار أو 3.6% إلى 93.10 دولارا للبرميل.

ولامس الخامان القياسيان أعلى مستوياتهما منذ أواخر 2014، متجاوزين المستويات القياسية التي سجلاها يوم الاثنين، كما سجلا مكاسب للأسبوع الثامن على التوالي وسط مخاوف متزايدة بشأن الإمدادات العالمية مع تعافي الطلب من جائحة فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى