اخبار الاردن

السفير القطري يفتتح المركز الطبي الشامل في مخيم الزعتري

افتتح السفير القطري في عمان الشيخ سعود بن ناصر بن جاسم آل ثاني، في مخيم الزعتري، اليوم الأربعاء، المركز الطبي الشامل التابع لجمعية قطر الخيرية.

وقال آل ثاني في حفل الافتتاح، الذي حضره محافظ المفرق سلمان النجادا، والعين خولة العرموطي، ومدير مخيم الزعتري للاجئين السوريين بالإنابة العقيد الدكتور محمود الشرمان، ومدير صحة المفرق الدكتور فيصل المكاحلة، إن المركز يأتي في إطار الدعم الإنساني للاجئين، وترجمة لتوجيهات سمو أمير دولة قطر، للقيام بالواجب الإنساني والأخلاقي للاجئين السوريين في الأردن.

وعبر عن شكره للأردن على شراكته لإبراز هذا الصرح على أرض الواقع، ولصندوق قطر للتنمية لرعايته هذا المشروع، ولجمعية قطر الخيرية والهلال الأحمر القطري.

وقالت مدير إدارة المساعدات الإنسانية في صندوق قطر للتنمية عائشة الكواري، إن المركز الطبي يضاف إلى المرافق الصحية القطرية الأخرى في المخيم، والممولة من قبل صندوق قطر للتنمية.

وأكدت أن هذه الخدمات، تشكل امتدادا للمساعدات التي تقدمها قطر للأشقاء السوريين، مبينة أن حجم التمويل للمركز الصحي الجديد والمرافق الأخرى بلغ 8 ملايين دولار.

وبينت أن افتتاح المركز يشكل إضافة نوعية للخدمات والرعاية الصحية والشاملة المقدمة للاجئين في تخصصات طبية تشمل العيون والباطنية والقلب، وفحوصات سرطان الثدي.

من جهته، بين مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات والبرامج الدولية في جمعية قطر الخيرية نواف الحمادي، أن المركز هو أحد الأنشطة التنموية للجمعية في الأردن، لافتا إلى أن الجمعية، تقوم بدور محوري في مواجهة التحديات الإنسانية والمساعدة لبلوغ أهداف التنمية المستدامة في ظل ما يشهد العالم من تحديات.

وأضاف الحمادي أن الجمعية سارعت للعمل إلى جانب الأشقاء لخدمة اللاجئين في الأردن، حيث بلغ حجم البرامج والمشاريع التي تم تنفيذها في هذا المجال نحو 25 مليون دينار، على شكل مساعدات ومشاريع إيواء ومشاريع غذائية وصحية وتعليمية واجتماعية، إضافة إلى كفالة ما يزيد على 6500 يتيم وأسرة.

بدوره، أوضح المدير التنفيذي لهيئة الإغاثة الطبية العربية جمال رفايعة، أن الهيئة التي تعد متخصصة في العمل الطبي منذ عام 2012، قدمت منذ إنشائها خدمات طبية لحوالي 2.5 مليون مواطن أردني ولاجئ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى