مجتمع

السلط بيتكم والعيسوي ابنكم

رؤيا نيوز – السلط سلطانة، هي جملة عميقة لا يمكن فهمها بسهولة، الا اذا كنت قد جلست هناك على “كرسي” في مقهى القماز أو المغربي، أو إلتصق التراب المتهالك في جدرانها العتيقة على ملابسك، او “قزدرت” على شارع الستين وأشرت باصابعك لضيفك على جبال نابلس والقدس.

في السلط تذوب الفوارق، وتنصهر الأصول والمنابت، لا تستطيع تفريق المسيحي عن المسلم، ولا تميز الشرقي عن الغربي، فهي ترفض هذا بشكل قاطع، فمن دخل السلط فهو آمن ولا يحتاج ٤٠ يوم ليصبح من قومها، فبالتاكيد سيصبح ابنا بالتبني لها بسرعة البرق.

زقاق السلط ومدرستها التي خرجت قيادات أردنية فذة لازال الجميع يذكرها بالخير، معطاءة ومضيافة، لا ترد ضيفها ولا تهينه، بل صدرها رحب للجميع وتتسع للكل، وخيرها لغيرها، وابنائها “ولاد فزعة”، ولعلهم الأكثر سرعة في مخالطتك والتعرف اليك، والترحاب بك.

حاولوا مراراً النيل من تلك الحالة النادرة، والمزيج اللذيذ بمكوناته العذبة، بطيبة اهلها وأصالتهم، وتأصلهم، وحفاظهم على وصايا كبارهم، التي لا تنطفئ نارهم، ولا يرتاح لهم بال قبل أن يطمئنوا على جيرانهم دون السؤال او البحث عن أصل ولا فصل.

في المقابل كان ذلك الرجل المحب، القريب من الجميع، يطبق توجيهات جلالة الملك لخدمة السلط واهلها بكل محبة، بل وأكثر من ذلك، فلهذه المدينة عند يوسف العيسوي رئيس الديوان الملكي العامر مكانة كبيرة، ولأهلها حصة الأسد.

ما عرفت السلط العيسوي الا أحد أبنائها، وما شعر أولاد السلط الا انه أحدهم، ولن تكون الا حادثة فردية مرفوضة سبباً في تغيير كل هذا، وقدومه ليكون بين اهله في حادثة انقطاع الاكسجين عن مستشفى السلط هو دليل على كم يحمل هذا الرجل عشقاً للسلطانة وأهلها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى