الشلبي: التعاونيات حل لمشكلتي الفقر والبطالة في البوادي والأرياف

رؤيا نيوز – قال مدير عام المؤسسة التعاونية الأردنية عبدالفتاح الشلبي، اليوم السبت، إن التعاونيات تعتبر أحد الحلول لمشكلة البطالة في مناطق الأرياف والبوادي، وأنها تعمل كذلك على تعزيز دور السيدات في سوق العمل دون انتظار الدور في القطاع العام.
وأكد الشلبي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، خلال زيارته اليوم جمعيات تعاونية في محافظة البلقاء، أهمية إدامة التواصل مع الجمعيات، للوقوف على أوضاعها عن كثب، والعمل على تذليل أية صعوبات قد تواجهها، خاصة تلك التي تقع ضمن صلاحيات المؤسسة التعاونية.
وبيّن أن الجمعيات التعاونية بجميع أشكالها تساهم مباشرة في مسيرة التنمية المستدامة؛ من خلال تنفيذها مشاريع ريادية تخدم أعضاءها ومجتمعاتها المحلية، وكذلك لدورها في المساهمة بمكافحة مشكلتي الفقر والبطالة، لا سيما في مناطق الريف والبادية.
ونوه الشلبي إلى التزام المؤسسة التعاونية بالعمل على ترسيخ ثقافة العمل التعاوني القائم على الاعتماد على الذات والعمل الجماعي، وتكاتف الجهود والموارد، وصولاً إلى حركةٍ تعاونيةٍ مزدهرةٍ ومستقلةٍ ومعتمدةٍ على ذاتها خصوصا بعد إقرار مجلس الوزراء الاستراتيجية الوطنية للحركة التعاونية الأردنية للأعوام (2021 – 2025).
وقال إن إدارة المؤسسة تدرس تقديم جملة من الحوافز لتشجيع أفراد المجتمع، وتحديداً المتعطلين عن العمل للانخراط في العمل التعاوني، مشيرا إلى قيامها بتشبيك العلاقات مع المنظمات والجهات المانحة على المستويين الداخلي والخارجي، باعتبارها المظلة الرسمية للإشراف والرقابة على جميع التعاونيات في المملكة، وكذلك لضمان توزيع المنح على التعاونيات حسب الاختصاص، إضافة إلى ضمان إنجاح تنفيذ الجمعيات التعاونية لمشاريعها وإدامتها؛ لتحقيق الغاية منها بتوفير فرص العمل.
وشملت زيارة مدير المؤسسة التعاونية بحضور مدير تعاون البلقاء المهندس ياسر العلوان، جمعيات “رناس التعاونية النسائية، وقلعة البلقاء التعاونية للمتقاعدين العسكريين، والدخينات التعاونية الزراعية”، فضلاً عن الاستماع إلى إيجاز من رؤساء وأعضاء لجان إدارة هذه الجمعيات حول أبرز أعمالها ونشاطاتها، إضافة إلى دورها في خدمة المجتمعات المحلية.– (بترا)

Mahmoud Dabbas

Recent Posts

أصغر فيل في العالم في طريقه للانقراض

رغم أنه أصغر من نظيره الإفريقي، حيث يبلغ ارتفاعه ما بين 8.2 و 9.8 أقدام،…

48 دقيقة ago

القوارب الطائرة.. ثورة منتظرة

اخترعت "الهيدروفويل"، وهي عبارة عن أجنحة مثبتة بهياكل القوارب للمساعدة في ديناميكيتها الهوائية، قبل 160 عاماً. وكان…

ساعتين ago

مملكة البحرين تدعو إلى تجنب التصعيد العسكري على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

بتوجيهات سامية من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، …

6 ساعات ago

الترخيص المتنقل في الأزرق الاثنين والثلاثاء

تنفذ إدارة ترخيص السواقين والمركبات، بالتعاون مع بلدية الأزرق الجديدة في محافظة الزرقاء، يومي الاثنين…

6 ساعات ago

من الذي يبث التوتر داخل الأردن؟

تجالس كثرة من مستويات مختلفة، وتسمع من يقول لك إن الأردن تعرض لتوتير مضاعف على…

7 ساعات ago

الملك عاهد الأردنيين، واجب الدولة أن تتحرك

تمر المنطقة، وبلدنا جزء منها، بحالة من "اللا يقين" السياسي، الخيارات المتاحة تبدو معقدة وصعبة،…

7 ساعات ago