احداث اقتصاديةاقتصاد

الشمالي: إنجازات الملك إضافات إبداعية برسم دولة حديثة

قال وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، إن إنجازات جلالة الملك عبدالله الثاني المتحققة منذ توليه سلطاته الدستورية، هي إضافات إبداعية برسم دولة حديثة ذات أنظمة حديثة ومؤسسية يديرها بحكمة ونجاح، محافظا على النهج الهاشمي الكبير الذي امتد لأكثر من مئة عام.

وأكد الشمالي خلال رعايته احتفالا باليوم الوطني للأردن أمس الثلاثاء، ضمن فعاليات “إكسبو الدوحة 2023” إن المملكة تقف على أعتاب مرحلة جديدة من العمل والبناء، ومراكمة الإنجازات الاقتصادية التي تحققت على مدى ربع قرن بقيادة جلالته، ما يتطلب تسريع خطوات الاعتماد على الذات عبر روافع متعددة بمقدمتها رؤية واضحة للتحديث الاقتصادي، وتعظيم قيم العمل والإنتاج، وتعزيز التشاركية والعمل بروح الفريق.

 

وأشار إلى أن الجناح الأردني تحت شعار “جذور راسخة لغد أفضل” يعرض جانباً من التجربة الأردنية الثرية في تأصيل الموروث الزراعي والبيئي والبناء عليه بأدوات العصر ومستحدثاته، ويحكي قصة الاستدامة والابتكار والتكنولوجيا، تتمازج فيها الحداثة بالتقاليد العريقة والثقافة الأردنية.

ولفت إلى أن الاستدامة قضية جديرة بتصدر منتديات التنمية في منطقتنا العربية تحديدا، لما تعانيه من تصحر مطرد وشح في أهم الموارد كالماء والمحاصيل الاستراتيجية التي تحقق الأمن الغذائي، مستعرضا محطات مهمة في تاريخ الأردن على مدى العصور الماضية والتطور الذي شهدته في عهدها الحديث بقيادته الهاشمية ورؤى وتوجيهات جلالة الملك لبناء الأردن الأنموذج وتوفير الحياة الكريمة لأبنائه وتمكينهم من مواجهة مختلف التحديات.

وأعرب الشمالي عن شكره لحكومة دولة قطر على دعوتها الكريمة للمملكة الأردنية الهاشمية للمشاركة في “إكسبو الدوحة 2023″، مؤكداً عمق العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين.

 

وأكد أن الحكومة تعمل بالشراكة مع القطاع الخاص على الاستجابة للاحتياجات الناتجة عن التغير المناخي ومتطلبات الأمن المائي والغذائي وتوفير الطاقة النظيفة وتحفيز الاستثمارات في نطاق واسع من مشروعات التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر.

بدوره قال المفوض العام لـ “إكسبو الدوحة 2023” السفير بدر بن عمر الدفع، إن الجناح الأردني يتوسط منطقة الأجنحة الدولية، متميزا بجمال تصميمه وتنوع معروضاته وكثافة الإقبال عليه.

وأكد أن محاور “إكسبو” تتطابق مع رؤية الأردن وسعيه لتدعيم روافع اقتصاده وتعظيم قيم العمل والإنتاج وتعزيز التشاركية، متخذاً من ماضيه العريق وحاضره الصاعد جسرا للعبور الآمن إلى مستقبل زاهر، انطلاقاً مما يلخصه شعار الجناح الأردني “جذور راسخة لغد أفضل”.

واعتبر السفير بدر أن الأردن سيجد في “إكسبو” فضاء رحباً لعرض استراتيجيته لترويج الاستثمار 2023-2026، وخصائص البيئة الاستثمارية في المملكة ومميزاتها ومناطقها التنموية والاقتصادية والمجالات ذات الأولوية والقيمة المضافة والربحية للمستثمرين الأجانب من القطاعين العام والخاص.

وأكد أن “إكسبو الدوحة 2023” سيسلط المزيد من الضوء على المواقع الأثرية والسياحية في الأردن، وهو ما سيكون حافزا لمزيد من تدفق السياح والاستثمارات الخارجية في المرافق السياحية كالفنادق والمطاعم والمراكز الترفيهية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى