احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

الشمالي: طرح عطاء تطوير المدينة الاقتصادية مع العراق الشهر الجاري

 قال وزير الصناعة والتجارة والتموين، ووزير العمل، يوسف الشمالي، إن العلاقة التي تربط الأردن مع العراق تعد استراتيجية على مر العصور والأجيال.

وأضاف الشمالي “حينما تم التوافق على محمد السوداني كرئيس للوزراء العراقي، الجميع يعلم أن أول زيارة خارجية له كانت للأردن، واعتقد أنها رسالة واضحة على استمرار نفس النهج”.

ولفت إلى أن تلك الزيارة تبعها إقامة النسخة الثانية من مؤتمر بغداد على الأراضي الأردنية، بدعوة من جلالة الملك عبد الله الثاني.

ونوه إلى وجود مشاريع استراتيجية بين الأردن والعراق؛ ومنها المدينة الاقتصادية، “لدينا أخبارا طيبة في هذا الموضوع، حيث سيتم في الشهر الجاري طرح العطاء الدولي للبدء بتطوير المنطقة الاقتصادية المشتركة، وأول مصنع سيقام في المصنع بعام 2025”.

وأكد أن عصابة داعش الإرهابية انطلقت من المناطق الغربية من العراق، فإقامة المدينة الصناعية بالقرب من حدود طربيل وتشغيل أبناء المنطقة.

ونوه إلى الجانب العراقي وعد الأردن أنه سينهي دراسته بشأن أنبوب النفط.

وعن القرار العراقي بفرض رسوم جمركية على السلع، أوضح أن العراق فرض الرسوم على الدول كافة لكن “لدينا أدوات تواصل مع بغداد على المستويات كافة.. ما بقدر أقول على قرار لـ4-5 سلع. خربت العلاقة بين الأردن والعراق”.

وزاد، “الزيارة التي إجريتها للجانب العراقي من أكبر الوفود الأردنية. واطمئن الجميع بان الميزة الموجودة بين العراق والأردن، حيث أننا وقعنا اتفاقية تجارة حرة مع العراق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى