احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

الشمالي يبحث مع نظيره البحريني تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية وتبادل الخبرات

برئاسة وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل ووزير الخارجية البحريني

 

اختتمت اللجنة الوزارية التحضيرية لاجتماعات اللجنة العليا الأردنية البحرينية المشتركة التي ستلتئم في دورتها الخامسة في المنامة يوم غد الخميس اجتماعاتها اليوم الأربعاء برئاسة وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل يوسف الشمالي ووزير الخارجية البحريني الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني بالتوافق على عدد من الآليات اللازمة لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية منها والعمل على تعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة.

كما تم التوصل للصيغ النهائية لعدد من الوثائق التي سيصار الى توقيعها في ختام اجتماعات اللجنة العليا لتعزيز التعاون بين البلدين.

وقد أكد الوزيران على أهمية العمل بأقصى طاقة للارتقاء بمستوى العلاقات وتنفيذ رؤى وتوجيهات قيادتي البلدين لأحداث تقدم ملموس في مختلف المجالات وبما يخدم المصالح المشتركة.

وقال الشمالي أن انعقاد اجتماعات اللجنة المشتركة يأتي ترجمة لمساعي البلدين نحو تعزيز أطر التعاون في المجالات المختلفة لمواجهة مختلف التحديات الناتجة عن الظروف الاستثنائية التي يشهدها العالم والمخاطر التي تهدد الأمن الغذائي وسلامة سلاسل التوريد.

وأضاف أن الفرصة مواتية لزيادة التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والجمركية والنقل والطاقة والمنافسة والزراعة والمياه وحماية المستهلك واقامة المعارض وتحفيز القطاع الخاص والسياحة وغيره ضمن اطار تكاملي وليس تنافسي.عماده التشاركية والمصالح المشتركة.

وأكد الشمالي أهمية الشراكة الصناعية التي تجمع (الأردن والبحرين والامارات ومصر) بهدف تعزيز التعاون التكامل الصناعي في عدد من المجالات الاستراتيجية ذات الاهتمام المشترك.

وقال وزير الخارجية البحريني أن انعقاد الاجتماعات في هذا الوقت يكتسب أهمية كبيرة ويعكس الحرص المشترك على التقدم بمجالات التعاون وتـأطير ما يلزم من اتفاقيات ومذكرات التفاهم مؤكدا على متانة العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين.

وبحثت اللجنة سبل تعزيز وتطوير التعاون في المجالات الاخرى والمرتبطة بالتعاون في مجالات الاتصالات والاقتصاد الرقمي والريادة والأوقاف والشؤون الإسلامية والجوانب البيئية والمواصفات والمقاييس والضمان الاجتماعي والمجال الصناعي والمدن الصناعية والمناطق الحرة والقطاع الخاص. وكانت اللجنة الفنية عقدت اجتماعاتها أمس برئاسة الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي ووكيل وزارة الصناعة والتجارة رئيس الجانب البحريني اللجنة الفنية للجنة التحضيرية ايمان الدوسري.

كما تم على هامش الاجتماعات الوزارية عقد عدد من اللقاءات جمعت وزراء( الصحة ،الداخلية،الثقافة،السياحة ،التربية والتعليم العالي والبحث العلمي) بنظرائهم من الجانب البحريني وتم خلال الاجتماعات بحث سبل تعزيز مجالات التعاون المشترك بين البلدين والتوافق على تنسيق الجهود لوضع خطط عمل لتنفيذ مجلات التعاون المشترك بين البلدين .

والتقى الشمالي بنظيره البحريني وزير الصناعة والتجارة عبدالله بن عادل فخرو حيث تم بحث مجالات التعاون الاقتصادي بين البلدين والتوافق على وضع خطة عمل للتوأمة بين الوزارتين خصوصاً فيما يتعلق بقانون الاموال المنقولة تـأمينا للدين وبيئة الاعمال وزيادة التجارة البينية وتحفيز القطاع الخاص في كلا البلدين للاستفادة من الفرص المتاحة وتبادل الخبرات.

ودعا الشمالي نظيره البحريني لزيارة الأردن لاستكمال التباحث حول مجالات التعاون الاقتصادية بين البلدين واهمها الشراكة الصناعة على المستوى الرباعي .

وعقد على هامش اجتماعات اللجنة منتدى أعمال أردني بحريني مشترك  بحضور الشمالي ونظيره البحريني بمشاركة واسعة من فعاليات القطاع الخاص من كلا البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى