مجتمع

الشواربة يرعى حفل إطلاق منصة المرصد الحضري لبيانات مدينة عمان- صور

رعى أمين عمان الكبرى الدكتور يوسف الشواربة اليوم الأحد حفل الإطلاق الرسمي لمنصة المرصد الحضري لبيانات مدينة عمّان الذي أقامه قطاع التخطيط والتنمية الاقتصادية/ دائرة المرصد الحضري في أمانة عمان بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن.

وجاء حفل إطلاق المنصة بالتزامن مع احتفالات المملكة باليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية و احتفالات الأمانة بيوم مدينة عمان.

وقال الشواربة في كلمته الافتتاحية ان الامانة تسعى الى التطور من أجل بناء مستقبل أفضل لمدينة عمان والتحول نحو التنمية المستدامة والابتكار في مواجهة التحديات الحضرية.

واضاف ان منصة المرصد الحضري ، والتي تجسد التعاون المستمر بين الأمانة و برنامج الامم المتحدة الانمائي،هي إحدى مشاريع الأمانة المتضمنة في الخطة الاستراتيجية للأمانة للأعوام 2022-2026، وهي مدرجة كمبادرة ضمن رؤية التحديث الاقتصادي للأعوام 2023-2025 والتي تحظى برعاية ملكية سامية.

واشار ان منصة المرصد الحضري تتكامل مع رؤية عمان نحو مدينة ذكية من خلال رصد المخاطر الحضرية التي تعكس التطور التكنولوجي واستراتيجية عمان مدينة ذكية.

بدورها قالت الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن رندة أبو الحُسن أن مشروع المنصة يعتبر نموذجاً مميزاً للتعاون والتنسيق بين كافة الجهات المعنية ويعكس جهود أمانة عمان المستمرة في تبني كافة الأدوات الحديثة للاستدامة من خطط واستراتيجيات.

وأضافت أنه سيكون للمنصة دور أساسي في إعداد سياسات التنمية الحضرية والعمرانية وتطوير الخدمات البلدية والتي توفر تدابير التخفيف من آثار التغير المناخي وتساهم في تنفيذ وثيقة السياسة الوطنية للتغير المناخي، مؤكدة التزام البرنامج بدعم كافة الجهود التي تحقق رؤية الأردن المستقبلية لتصبح دولة منخفضة الكربون.

وفي ما يتعلق بسعي البرنامج لتسريع وتيرة التنمية المستدامة على المستوى الوطني، أكدت أن رؤية التحديث الاقتصادي تجسد المحرك الرئيسي لهذه الجهود بالتشارك مع كافة المؤسسات الرسمية والتي نواصل العمل معها على صياغة وتنفيذ برامج استراتيجية لأردنٍ مميزٍ وأكثر منعةً واستدامة.

وقدم منسق برنامج المسارات الخضراء المستدامة ومحفظة النمو الشامل في مكتب برنامج الأمم المتحدة نضال العوران عرضا تقديميا حول الاتجاهات العالمية للتخطيط التنموي المرن، والتحديات البيئية والتغيرات المناخية والتكيف معها بكفاءة وفعالية، اضافة الى التطوير الحضري المرن وتنمية القدرات، و أهمية وجود آلية تشاركية لنقل البيانات و المعلومات.

واستعرض مدير دائرة المرصد الحضري في الأمانة المهندس أكرم خريسات نبذة عن مهام المرصد الحضري ومراحل عمله في إعداد مؤشرات المدينة والتي تغطي كافة الجوانب الاجتماعية والبيئية والاقتصادية.

وأشار إلى الآلية التي تم العمل عليها لإعداد المنصة الإلكترونية والتي تعتمد على التشاركية والحوار مع صناع القرار واستخدام منهج التفكير التصميمي لدراسة احتياجات المواطنين للمرصد الحضري ومهامه، اضافة الى المؤشرات الحضرية و الأخطار في مدينة عمان.

وتعتبر منصة المرصد الحضري لبيانات مدينة عمان موقع الكتروني يندرج رابطه ضمن الموقع الرسمي لأمانة عمان يتيح لأي جهة الدخول الى بيانات المرصد الحضري للاطلاع على المؤشرات الحضرية والبيانات الاخرى التي تعرضها دائرة المرصد الحضري، ويكون هذا الموقع أساسا لعرض جميع البيانات لأنظمة انتاج المؤشرات الحضرية، الذاكرة المؤسسية و نظام ادارة المعرفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى