الشواربة يشارك في أعمال منتدى الحكومات المحلية و الإقليمية

شارك أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة في منتدى الحكومات المحلية والإقليمية المنعقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك ، وذلك على هامش قمة أهداف التنمية المستدامة 2023، والذي يهدف للإعلان عن التزامات جادة للتاثير  في توطين أهداف التنمية المستدامة.
وثمن امين عمان في كلمته كمتحدث رئيسي عن محور المراجعات الطوعية المحلية وصولاً الى تحسين الأداء والتنمية على المستوى المحلي ، جهود منظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية UCLG على دعمهم لمدينة عمان وتعاونهم في تسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
واضاف ان استراتيجية الأمانة للأعوام 2022- 2026 جاءت بناء على توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ، وأهداف التنمية المستدامة العالمية و احتياجات المواطنين بما يتوائم مع رؤية التحديث الاقتصادي الحكومية ضمن أربعة محاور اساسية تشمل جودة الحياة والبيئة، النقل و الحلول المرورية و البنية التحتية، والاستثمار اضافة الى التشريعات.
واكد ان أمانة عمان تدعم جهود تنفيذ الأهداف المتعلقة بالتنمية المستدامة وتحسين نوعية الخدمات وجودة حياة المواطنين، وتقديم خطط واستراتيجيات حضرية شمولية ومنها استراتيجية منعة عمان، وخطة عمان للتغير المناخي، وخطة عمان مدينة خضراء، اضافة الى تقليل انبعاثات الكربون من خلال مشروع الغاز الحيوي، والتحول نحو استخدام الطاقة النظيفة.
واشار  الشواربة ان عمان هي اول مدينة عربية اطلقت مراجعتها الطوعية الاولى، متضمنة الانجازات في ستة أهداف من أهداف التنمية المستدامة بمشاركة 60 جهة من أصحاب الاختصاص و التي اجتازت بالتشاركية و التكاملية مع المراجعات الوطنية .
لافتاً الى التعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا) ، وبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية UN-HABITAT ، ومنظمة المدن المتحدة والادارات المحلية فرع الشرق الاوسط وغرب اسيا (UCLG-MEWA).
وأوضح الشواربة ان الأمانة أطلقت خطة التحول الالكتروني المستدام و مشروع إدارة المرور الذكية لتصبح الخدمات إلكترونية 100%، اضافة الى الخطط التي تساهم في تحقيق المساواة بين النوع الاجتماعي وتمكين المرأة.
وأشار الى أولوية الأمانة في التوجه نحو النقل المستدام من خلال مشروع الباص سريع التردد .
واكد التزام مدينة عمان بالاستمرار بالعمل الحقيقي والجاد نحو توطين أهداف التنمية المستدامة بالتعاون مع جميع الشركاء.
ويشار الى ان منتدى الحكومات المحلية و الإقليمية يعقد بتنظيم من فريق العمل العالمي للحكومات المحلية و الإقليمية و بتيسير من منظمة المدن و الحكومات المحلية UCLG, و إدارة الشؤون الاقتصادية و الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة UN DESA, و برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UN HABITAT, و برنامج الأمم المتحدة الانمائي UNDP و تحالف Local 2030.

editor

Recent Posts

وزير الثقافة تفتتح ورشة عمل حول تعزيز الوصول إلى المعلومات

افتتحت وزيرة الثقافة رئيسة مجلس المعلومات هيفاء النجار، اليوم الأربعاء، ورشة عمل بعنوان "تعزيز الوصول…

6 دقائق ago

مقاتلات إسرائيلية تحلق فوق بيروت على علو منخفض

حلقت طائرات إسرائيلية، اليوم الأربعاء، فوق العاصمة اللبنانية بيروت على علو منخفض. وقال مصدر أمني…

23 دقيقة ago

نائب الملك يشدد على ضرورة تعزيز تواصل المحافظين والحكام الإداريين مع المواطنين

زار نائب جلالة الملك، سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اليوم الأربعاء، وزارة…

28 دقيقة ago

وزير الخارجية يؤكد ضرورة تكثيف الجهود المستهدفة لوقف الحرب على غزة

تلقّى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الأربعاء، اتصالاً هاتفياً من وزير…

44 دقيقة ago

الصفدي يحذر من خطورة استمرار تهريب السلاح والمخدرات من سوريا للأردن

استقبل نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، اليوم، المبعوث الخاص للرئيس الروسي…

53 دقيقة ago

الأمن العام : الفيديو المتداول لإطلاق النار على أحد الأشخاص ليس في الأردن

قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إنّ الفيديو الذي يجري تداوله ويظهر خلاله شخص…

56 دقيقة ago