اخبار الاردن

الشواربة يشارك متحدثا رئيسا في المنتدى العربي للتنمية المستدامة

قال أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة: إن الأمانة تتعامل مع النقل العام باعتباره مشروعا وطنيا استراتيجيا تنمويا ذا انعكاسات إيجابية على حياة المواطن الذي يعد البوابة الكبيرة للتنمية المستدامة من خلال تنمية أطراف المدينة لإيجاد فرص لنمو الاستثمار وتوفير فرص العمل.

جاء ذلك خلال مشاركة أمين عمان اليوم الخميس، كمتحدث رئيس في الجلسة العامة من أعمال المنتدى العربي للتنمية المستدامة المنعقد في بيروت، والتي استعرضت الهدف 11 من أهداف التنمية المستدامة التي تتناول المدن المستدامة والشاملة.

وأضاف أن الأمانة أطلقت مجموعة من المشاريع الحيوية، مثل تطوير منظومة النقل العام التي تعتبر جزءاً مهمًا من استراتيجيات التنمية المستدامة من أجل المساعدة على تقليل استخدام السيارات الخاصة، وتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة، وتحسين جودة الهواء في المدن، وتعزيز الاستدامة الاقتصادية من خلال توفير فرص العمل وتخفيض تكاليف النقل للمواطنين.

وأكد خلال المنتدى الذي تنظمه لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) تحت شعار “حلول وعمل”، وبالتعاون مع جامعة الدول العربية وهيئات الأمم المتحدة العاملة في المنطقة العربية، أن مشروع الحافلات سريعة التردد من المشاريع الرائدة في النقل العام المستدام، ويتميز بتوفير خدمات فعالة ومستدامة ومرنة من خلال استخدام حافلات ذات سعة كبيرة تسير على مسارب مخصصة، وتقدم مستوى عاليا من الخدمة مع توفير محطات حديثة متكاملة.

وأشار إلى إطلاق الأمانة ذراعا استثماريا “شركة رؤية عمان للاستثمار والتطوير”، التي تعد المطور الرئيس للأراضي ورخص الاستثمار المملوكة للأمانة، وتقدم فرصا استثمارية في الأراضي والأصول التي تمتلكها الأمانة لخدمة المدينة وتلبية حاجات السوق والمستثمرين، وتطلعات الأمانة والمجتمع من خلال عدة خيارات تعبر عن الشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى شركة رؤية عمان للنقل وشركة رؤية عمان للمعالجة وإعادة التدوير.

وبين أن الأمانة تسعى بشكل متواصل لتحسين أدائها ورفع مستوى خدماتها من خلال ربط خططها الاستراتيجية مع الأهداف الوطنية وأهداف التنمية المستدامة والخطة الحضرية الجديدة، وتدعم جهود التقدم بالتنمية المستدامة، وعلى رأسها الهدف رقم 11 المتعلق بجعل المدن آمنة وشاملة ومستدامة ومنعة.

ولفت إلى التعاون الوثيق القائم مع لجنة (الإسكوا) وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ومنظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية بإطلاق تقرير المراجعة الطوعي المحلي الأول لمدينة عمان على مستوى الأردن والعالم العربي في المنتدى السياسي الرفيع المستوى عام 2022 الذي سلط الضوء على أهمية التنمية الحضرية في الاردن ودورها الجوهري في تحقيق التنمية المستدامة.

وأوضح أن مدينة عمان ستركز على تسريع التقدم نحو أهداف التنمية المستدامة في السياسات والاستراتيجيات والبرامج والشراكات والعمليات والمشاريع، التي تشمل الطاقة والبناء والإسكان والنقل، مشيرا إلى أن مدينة عمان كانت أول مدينة عربية تطلق تقريراً للمراجعة الطوعية المحلي لأهداف التنمية المستدامة.

ولفت إلى أهمية المراجعة الطوعية المحلية لمدينة عمان بإبراز الجوانب الإيجابية من منجزات المدينة في توطين أهداف التنمية المستدامة، ما انبثق عنها مشاريع على أرض الواقع، ومنها استراتيجية منعة عمان، وخطة عمان للتغير المناخي، وخطة عمان مدينة خضراء، وخارطة الطريق نحو عمان مدينة ذكية.

وعرض الشوربة لاستراتيجية الأمانة للأعوام (2022 – 2026) التي تتوافق مع الأهداف الوطنية وأهداف التنمية المستدامة ورؤية التحديث الاقتصادي، وتستند إلى أربعة محاور رئيسة، وهي جودة الحياة والبيئة، والنقل والحلول المرورية والبنية التحتية، والاستثمار، والتشريعات، فضلا عن إطلاق استراتيجية النقل العام للعشر سنوات القادمة 2022-2032.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى