احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

الصادرات الأردنية إلى العراق ترتفع 32 بالمائة

رؤيا نيوز-ارتفعت الصادرات الوطنية إلى العراق خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 32 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفق آخر بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن أرقام دائرة الإحصاءات العامة.
وتظهر الأرقام الرسمية أن قيمة الصادرات الوطنية إلى العراق بلغت خلال الربع الأول من العام الحالي وصلت إلى 111.3 مليون دينار مقابل 84.5 مليون دينار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مسجلة بذلك زيادة مقدارها 26.8 مليون دينار.
وتركزت الصادرات الوطنية الى الجارة الشقيقة العراق في العديد من القطاعات الصناعية، في مقدمتها الصناعات الغذائية، الهندسية والكهربائية، الألبسة، ورقية وكرتون، الكيماوية.
وبرر مسؤول ملف التصدير الى العراق في غرفة صناعة الأردن م.إيهاب قادري، زيادة قيمة الصادرات الى جملة من الأسباب، في مقدمتها الاتفاقيات الموقعة مؤخرا بين البلدين والتي شكلت أرضية وحافزا لزيادة كميات التصدير الى الجارة الشقيقة العراق، إضافة الى تسهيلات منح التأشيرات والتنقل والاستمرار بإعفاء 344 منتجا أردنيا من الرسوم الجمركية العراقية.
ولفت قادري الى أن إقامة المعرض المتخصص للصناعات الأردنية في بغداد نهاية العام الماضي أسهمت أيضا في الترويج وفتح آفاق جديدة أمام المنتجات الأردنية داخل السوق العراقية، إضافة الى قرار السماح بدخول الشاحنات الى أراضي البلدين والتحميل مباشرة من أرض المصنع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى