عربيعربي ودولي

الصحة العالمية تدعو المتنازعين بالسودان لإخلاء المرافق الطبية

وجه أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في شرق المتوسط، اليوم الخميس، نداءً عاجلاً إلى أطراف النزاع في السودان بإخلاء المرافق الصحية فوراً.

وقال المنظري في بيان : “نرحب بأخبار وقف إطلاق النار في السودان، إثر تصاعد الهجوم على البنية التحتية الصحية، واحتلال أطراف النزاع المستشفيات في العاصمة الخرطوم والمركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية في السودان”.
وأوضح، أن “احتلال هذه المرافق الصحية الحيوية وانتهاكها يحول دون حصول المرضى على الرعاية الصحية الأساسية، وتسبب أيضاً بالتوقف عن اختبار عينات مختبرية بالغة الأهمية‎”.

‏وحذر من أن “هذا المختبر يحتوي على مسببات أمراض، مثل الحصبة والكوليرا والسل المقاوم لأدوية متعددة، وفيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاحات، ومواد خطرة أخرى”.

وأضاف، أن “منظمة الصحة العالمية قلقة إزاء احتمالية إساءة تعامل الأفراد غير المدربين مع هذه العينات المُعدية، ما يعني إصابة أنفسهم ثم انتقال الإصابة إلى غيرهم”.

وفي معرض وصفه لأكبر المخاطر التي تهدد الصحة في السودان خلال العنف المستمر، قال المنظري إنها “تتلخص في تعطل العديد من المستشفيات والعيادات عن العمل، ومحدودية فرص الحصول على المياه النظيفة، ونقص الغذاء، والنزوح القسري للسكان”.

وأردف: “نوجه نداءً عاجلاً إلى أطراف الصراع في السودان للانسحاب من جميع المرافق الصحية فورًا، وعدم إعاقة عمل مرافق الصحة العامة الحيوية في البلاد”.

واختتم حديثه: “أدعو جميع الأطراف في السودان إلى حماية العاملين الصحيين والبنية التحتية الصحية، والالتزام بحماية خدمات الرعاية الصحية وعمل مرافق الصحة العامة في جميع حالات النزاع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى