اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

الصفدي : مؤتمر بغداد القادم سيعقد في مصر

 اعلن وزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، أن مؤتمر بغداد بنسخته الثالثة سيعقد العام المقبل في جمهورية مصر العربية.

جاء ذلك على هامش مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة والذي يعقد في البحر الميت .

و قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي إن مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في دورته الثانية عُقد لاقتناع الدول بمركزية العراق واستقراره، وإن نصر العراق على الإرهاب نصر للجميع لأن الإرهاب عدونا جميعاً.

وأكد أن من أبرز مخرجات المؤتمر التأكيد على دعم العراق وأمنه واستقراره وسيادته التي تعد ركيزة لأمن واستقرار المنطقة”.

وأشار خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرة العراقي فؤاد حسين إننا في الأردن موقفنا ثابت في بناء آليات التعاون المؤسساتية مع العراق والتي تحقق النفع المشترك واننا وحدة واحدة واقتصادنا تعظم انجازاته اذا ما عملنا معاً، مشيرا الى رسالة جلالة الملك وعمله الدؤوب والدائم في التواصل مع العراق الشقيق ودعمه والبحث عن الآليات العملية التي تمكنا من مأسسة هذا التعاون وعكس العلاقات الاخوية والتاريخية التي تربط البلدين .

وأشار الى آلية التعاون التي تربط الأردن والعراق وجمهورية مصر العربية لا سيما وأن هذه الآلية حققت انجازات كثيرة في مجال مأسسة التعاون والعمل من أجل تحقيق التكامل، مشيرا إلى أن عقد القمة المقبلة ستكون في مصر العربية.

وأشاد الصفدي بجهود الرئيس الفرنسي في اطلاق مؤتمر بغداد الأول وعقد هذا المؤتمر من اجل دعم العراق الشقيق من خلال التأكيد على مركزية امن العراق وسيادته وانجازاته للمنطقة برمتها.

وأشار الى أن العراق حقق نصراً على الارهاب من خلال تضحيات كبيرة وان هذا النصر لنا جميعا، لأن الارهاب عدو لنا جميعاً، مؤكدا الوقوف إلى جانب العراق ودعم جهوده.

من جهته قدّم نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، شكره للأردن على الدعم المتواصل للحكومة العراقية، مبينا أن دول الإقليم تحتاج إلى أن تكون معاً لمواجهة التحديات و ازدهار المنطقة.

وأشار إلى أن التحديات التي تواجه الحكومة العراقية معظمها تحديات إقليمية ودولية، لافتا إلى أن التحديات البيئة والمناخية والأمنية والاقتصادية والطاقة والأمن الغذائي والدوائي جميعها تحتاج إلى عمل مشترك.

وأكد أن الربط الكهربائي بين الأردن والعراق ومصر في مراحل متقدمة، مشددا على أهمية التعاون المستمر لانجاح المشروع، إلى جانب تأكيده أن المشاورات مستمرة لانشاء المنطقة الصناعية بين البلدين، موضحا أن النتائج باتت قريبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى