احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

الصمادي: استيراد ألف طن جميد من مصر في 2021

رؤيا نيوز – كشف مساعد الأمين العام للتسويق والجودة في وزارة الزراعة حازم الصمادي، اليوم الأربعاء، أن المملكة استوردت حوالي ألف طن من الجميد من مصر، وذلك منذ مطلع العام الحالي.

وأشار الصمادي إلى أن الكمية المستوردة من مصر العام الجاري أقل من المعدل السنوي والذي يبلغ نحو 2500 طن جميد، موضحا أن وزارة الزراعة تقوم بمنح رخص الاستيراد بينما تعمل المؤسسة العامة للغذاء والدواء على فحص المنتجات الغذائية المستوردة للتأكد من مطابقتها للمواصفات الأردنية.

ولفت إلى أن متطبات استيراد الجميد تشمل وجود شهادات صحية للحيوانات التي أخذ منها الحليب ونوع المعاملات التي أجريت على الحليب في المصانع والشروط الصحية لنوعية الأعلاف التي تتغذى عليها المواشي.

وبعد الموافقة على الاستيراد ووصول الجميد إلى الأردن يتم أخذ عينات عند المراكز الحدودية وفحصها من قبل مؤسسة الغذاء والدواء، وإذا تبين صلاحيتها للاستهلاك يسمح لها بالدخول إلى الأسواق، وغير ذلك يتم منعها من الدخول.

يشار إلى أن السلطات المصرية ضبطت مؤخرا مصنعت يقوم بإنتاج أجبان وجميد باستخدام طلاء الجدران في محافظة المنوفية، وصادرت كميات كبيرة من الجميد.

وأوضح مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار محمود مهيدات، الثلاثاء، أن الأردن لا يستورد الأجبان والجميد من مصنع الأجبان الذي أعلن مؤخرا عن ضبطه يعمل على إنتاج أجبان باستخدام طلاء الجدران في محافظة المنوفية في جمهورية مصر الشقيقة.

 

وأضاف مهيدات أن الأردن يستورد الألبان والأجبان ومنتجاتها من مصانع أخرى في مصر وهي مصانع موثوقة ومعتمدة ومستوفية لإشتراطات التصنيع الجيد وخاضعة لرقابة الجهات الرسمية المصرية المعنية بهذا الخصوص.

 

وأشار إلى أن كوادر المؤسسة في المراكز الجمركية والمعابر الحدودية تعمل على تدقيق الوثائق والشهادات الصحية اللازمة المرافقة مع هذه الإرساليات واجراء الكشف الظاهري وسحب عينات الممثلة من الإرساليات.

 

وأكد مهيدات أن منتجات الألبان عالية الإستهداف في الأردن ولا يتم انجاز هذه المنتجات المستهدفة إلا بعد صدور نتائج الفحوصات المخبرية التي تؤكد صحة وسلامة وجودة المنتج ومطابقة القواعد الفنية الخاصة بالمنتج.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى