احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

الضمان: ايقاف رواتب متقاعدين بسبب عدم وجود بيانات محدثة حفظا لحقوقهم

رؤيا نيوز – اوضح الناطق الاعلامي بإسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الى ان المؤسسة حريصة كل الحرص على حقوق المؤمن عليهم والمتقاعدين وحصولهم على امتيازاتهم ورواتبهم التقاعدية دون انقطاع.

واضاف في رد على استفسار لـ”رؤيا نيوز” حول ايقاف راتب متقاعد تم نشر قضيته من مواليد عام 1934 يقول كاتبه انه تم ايقاف راتبه منذ عام 2014 بسبب عدم تحديث بياناته ، واشار الى ان المتقاعد مريض لا يستطيع الخروج من منزله ، الى ان الموضوع يتعلق بمئات المتقاعدين الذين لم يقوموا بتحديث بياناتهم هم او المستحقين للراتب حيث تم الايقاف مرتين في 2016 و 2019 حيث تم توقيف صرف مئات الرواتب التقاعدية وكان سبب الايقاف انهم من مواليد 1938 فما دون وتجاوزوا الـ 80 عام من عمرهم لكي يتم تحديث معلوماتهم الشخصية ، وبالفعل تم تحديث بيانات الغالبية العظمى منهم وجرى اعادة صرف رواتبهم التقاعدية مرة اخرى ، مؤكدا ان الحالة التي اشير لها لم يتم توقيف راتبها التقاعدي من عام 2014 انما من الممكن ان تكون من ضمن الحالات التي تم ايقاف صرف رواتبها التقاعدية في عامي 2016 او 2019.
مؤكدا ان الغالبية العظمى تمت معالجة قضيتهم من خلال مراجعة المتقاعد نفسه او ابناء المتقاعدين .

مشيرا الى ان سياسة الضمان في هذا الجانب مرنة للغاية حيث يتم وفي حال ان كان المتقاعد مريض او عاجز عن الوصول الى اي من الوسائل المتاحة لتحديث البيانات او القدوم لاحد فروع المؤسسة ، يتم ارسال موظف من المؤسسة الى منزله والاطلاع على بياناته وتحديثها بشكل فوري ومن ثم يتم اعادة صرف راتبه التقاعدي حسب الاصول.
وفي هذا الجانب اوضح المجالي الى وجود حالات ثبت وفاتها ولم يتم تسجيل الوفاة بدائرة الاحوال المدنية مما تسبب بعدم تحقق المؤسسة من حالتهم وبالتالي توقيف روابتهم التقاعدية الى ان يتم توفيق اوضاع المستحقين وتسجيل الوفاة اصوليا لتتمكن المؤسسة من تخصيص راتب التقاعد لذوي المتوفى.

وقال انه لم تبقى سوى 41 حالة لمتقاعدين لا تزال موقوفة رواتبهم 12 منهم تم ايقافها في 2016 و29 في 2019 ، وهو ملف قيد المتابعة بحسب المجالي.
وبهدف المحافظة على الخصوصية لم يتم نشر اسمائهم بوسائل الاعلام ، وننتظر ان يتواصل معنا افراد اسرهم لمعرفة واقع الحال.
وقال ان المؤسسة تتعامل مع الحالات المرضية بارسال موظف الى منزل المتقاعد لاستكمال تحديث بياناته ، وهذا ينسحب كذلك على عمل اللجنة الطبية في حالات عدم قدرة المشترك او المتقاعد القدوم للمؤسسة حيث تذهب اللجنة الطبية الى المتقاعد وتجري عملية الكشف في منزله.
كما يمكن لاي متقاعد ان يتواصل مع المؤسسة عبر رقم الخدمة الهاتفية 0793117117 او من قبل اي احد من ابنائه.
وناشد المجالي اي شخص لديه معلومات عن اي متقاعد لم يحدث بياناته وتم ايقاف راتبه ان يبادر ويقدم يقدم المساعدة حول عنوان المتقاعد ليتم زيارته واستكمال اجراءاته وتحديث بيانته ، وبالتالي ضمان عدم ايقاف راتبه التقاعدي.

المجالي اشار الى وجود 2200 بين متقاعد ومستحق سيتم توقيف رواتبهم بسبب عدم تزويد المؤسسة ببيانات هوية الاحوال المدنية.

ومن هذا المنبر نوجه النداء والدعوة الى اي متقاعد تم توقيف راتبه بالتواصل مع المؤسسة عبر طرق الاتصال العديدة المتاحة سواء على رقم هاتف الخدمة المجانية 0793117117 او موقع المؤسسة الالكتروني او تطبيق الضمان من خلال الهواتف او عبر الهاتف الارضي للمؤسسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى