احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

الضمان توقع مذكرة تفاهم لاعتماد تعميم المنظومة الوطنية لمطالبات التأمين

رؤيا نيوز – وقعت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وشركة الحوسبة الصحية الدولية، مذكرة تفاهم تهدف إلى اعتماد تعميم المنظومة الوطنية لمطالبات التأمين “حكيم كلايم Hakeem Claim”.
وتهدف المذكرة إلى تنفيذ برنامج التأمين الصحي الشامل في المملكة وتطبيق برنامج التأمين الصحي للمشتركين في الضمان الاجتماعي لتغطية إصابات العمل.
ووقع المذكرة، مدير عام المؤسسة الدكتور حازم الرحاحلة والرئيس التنفيذي للمؤسسة غسان اللحام بحضور رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور رامي فراج. وقال الرحاحلة إن المؤسسة قامت منذ العام 2019 بإحداث نقلة نوعية في منهجية التعامل مع إصابات العمل وتوفير العناية الطبية المباشرة للمصابين من خلال التعاقد المباشر مع الخدمات الطبية الملكية وغالبية مستشفيات القطاع الخاص. ولفت إلى أن معالجة إصابات العمل من خلال خدمة المعالجة الفورية أصبحت أكثر سهولة وفعالية وبخدمات متميزة ضمنتها الاتفاقيات المبرمة مع الجهات العلاجية.
وبيّن أن مذكرة التفاهم التي جرى إبرامها مع شركة الحوسبة الصحية الدولية تهدف إلى زيادة فاعلية خدمة المعالجة الفورية خصوصاً في الجانب المرتبط بدفع المستحقات للجهات الطبية التي تستقبل إصابات العمل،. وأوضح أن التعاون مع شركة الحوسبة الدولية يندرج ضمن تحضيرات وترتيبات المؤسسة المرتبطة بتطبيق التأمين الصحي الشامل الذي تعمل عليه بالشراكة مع الأطراف المعنية كافة.
وقال إن المؤسسة أطلقت حوارا وطنيا شمل مختلف محافظات المملكة لشرح التعديلات المقترحة على قانون الضمان الاجتماعي، وأيضاً عرض التصور المرتبط بالتأمين الصحي والاستفادة من التغذية الراجعة للأطراف المعنية به. وبين ان المؤسسة انتهت من إعداد مسودة شبه نهائية لنظام التأمين الصحي تمهيداً لعرضها على مجلس الإدارة بعد التوافق عليها مع الجهات المتداخلة في التأمين.
بدوره أكد اللحام أهمية المذكرة باعتبارها لبنة أساسية لتطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل والذي يعتمد في كافة الدول على منظومة شفافية توفر معلومات دقيقة ووقتية باستخدام التكنولوجيا ما يتيح الفرصة لشركات التأمين وشركات إدارة التأمين ومقدمي الخدمات الطبية في القطاع الخاص أن يصبحوا جزءاً من مشروع التأمين الصحي الشامل. واضاف أن المنظومة الوطنية لمطالبات التأمين ستوفر إحصائيات دقيقة لصانعي القرار مثل الكلفة العلاجية وبذلك يتم تسخير الموارد بصورة فعالة لخدمة المواطن.
وأوضح أن شركة الحوسبة الصحية الدولية لا تهدف إلى الربح، وتسعى نحو رفع مستوى القطاع الصحي من خلال توفير برنامج حاسوبي تحت مسمى (حكيم)، ويجري العمل على تطبيق هذا البرنامج في كافة المنشآت الصحية في القطاع العام، مشيرا إلى حوسبة نحو 7 ملايين ملف طبي بصورة إلكترونية حتى الآن.
من جهته بيّن الدكتور فراج أن المنظومة ستوفر ملفاً طبياً إلكترونياً موحداً للمرضى لتخزين التفاصيل المتعلقة بحالة المريض كالعلاجات والتحاليل الطبية والوصفات الطبية والتقارير الشعاعية وغيرها.
وبين فراج أن استخدام منظومة متطورة تعتمد لغة ترميز موحدة ومعتمدة إقليمياً وعالمياً سيؤدي إلى نمو السياحة العلاجية لأن معظم الدول تعتمد حالياً نظام التأمين الصحي الشامل بدلاً من الدفع النقدي لتغطية علاج مواطنيها في الخارج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى