“الطاقة الذرية”: الأردن والسعودية يسعيان إلى تطوير استخدام الطاقة النووية

رؤيا نيوز -أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان مدى التلاحم الأخوي بين الأردن والمملكة العربية السعودية وسعيهما لتوطيد أُسُسْ تعزيز الاستخدامات السلمية للطاقة النووية وتكنولوجيا الإشعاع ضمن أفضل الممارسات العلمية والعالمية.
وأشار إلى أن البلدين يسعيان إلى تطوير استخدام الطاقة النووية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية مثل توليد الكهرباء وتحلية المياه باستخدام المفاعلات النووية الصغيرة المدمجة إضافة إلى المجالات والتطبيقات النووية السلمية الأخرى الصناعية منها والطبية.
جاء ذلك في إطار الحديث عن العلاقات الأردنية السعودية في مجالات الطاقة النووية والتي تجسدت اليوم باتفاقية لتدريب كوادر شركة النظائر الحديث للتصنيع في المملكة العربية السعودية في التعامل مع مصادر الإيريديوم 192 المشعة في المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب والتي وقعت اليوم الثلاثاء، في اختتام فعاليات ملتقى الأعمال الأردني السعودي.
ونوه طوقان بمجالات التعاون الأخرى وبخاصة في مجال المفاعلات النووية الصغيرة المدمجة ومشروع استكشاف وتعدين اليورانيوم في منطقة وسط الأردن بين هيئة الطاقة الذرية الأردنية ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة السعودية والبدء قريباً في مجال استخدامات النظائر المشعة للأغراض الطبية.
كما أشار إلى أن البلدين يرتبطان باتفاقية تعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية والموقعة في 22 كانون الثاني 2014، والتي تهدف إلى التعاون والسعي لتطوير الاستخدامات المدنية والسلمية للطاقة النووية بالإضافة إلى التعاون في مجال تقديم الأبحاث الأساسية والتطبيقية في مجال علوم الطاقة النووية وتقنياتها السلمية.
وقال طوقان إن الهيئة قامت ببناء وتشغيل المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب المتعدد الأغراض والاستخدامات، والمُرَخَص من قبل هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الأردنية لإنتاج نظائر مشعة للاستخدامات الطبية والصناعية عام 2017، ومنها نظير الإيريديوم 192 المستخدم كمصدر مشع مغلق في أجهزة فحوصات التصوير الشعاعي للأغراض الصناعية عند إجراء الفحوصات اللا إتلافيه، اعتمادا على حصول المفاعل على شهادة الأيزو (ISO 9001) لتصنيع المصادر المشعة المغلقة.

Mahmoud Dabbas

Recent Posts

حروب مناخية

على البشرية أن تختار بين أن توحد جهودها ضد عدو مشترك، وهو وحش التغير المناخي،…

دقيقتين ago

#عاجل.. تسعة شهداء وعشرات الجرحى جراء قصف الاحتلال مناطق بقطاع غزة

استشهد خمسة فلسطينيين وأصيب العشرات بجروح في قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزلا وسيارة في النصيرات…

10 دقائق ago

تغيرات بشأن مستقبل غزة

تحول في منتهى الاهمية حول مستقبل غزة يقول إن هناك إزاحة قوية جدا من قبل…

17 دقيقة ago

#عاجل .. أول حالة احتجاج جماعي على نظامي الخدمة المدنية والموارد البشرية .. أطباء الصحة يرفضون

اجتمع أطباء وزارة الصحة في نقابة الأطباء رافضين للتعديلات الأخيرة التي طالت نظام الخدمة المدنية…

29 دقيقة ago

النهاية الحزينة.. هذا ما قاله كروس في “آخر تصريح له كلاعب”

في آخر تصريح له كلاعب، أبدى نجم منتخب ألمانيا توني كروس حزنه الشديد للخسارة أمام…

35 دقيقة ago

استشهاد فلسطيني من مخيم نور شمس متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال قبل أسبوع

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مساء الجمعة، استشهاد الشاب أشرف هاني محمد عبد الله (20 عاما)،…

54 دقيقة ago