اخبار الاردن

“الطاقة النيابية” تطالب الحكومة بالتخفيف من حدة ارتفاع أسعار المشتقات النفطية

رؤيا نيوز – قال رئيس لجنة الطاقة النيابية زيد العتوم، الجمعة، إن الحكومة وعدت بالنظر في مطالب اللجنة بالتخفيف من حدة ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا وانعكاسها على الأسعار المحلية وذلك خلال اجتماعها مع لجنة تسعير المشتقات النفطية الأحد المقبل .

ولفت العتوم النظر، خلال حديثة لـ”المملكة”، إلى أن ارتفاع أسعار المشتقات النفطية سيشكل عبئا إضافيا على المواطنين والقطاعات الاقتصادية خاصة مع دخول فصل الشتاء، الأمر الذي يزيد من استهلاك الكاز والسولار .

وأشار ، إلى أن المذكرة النيابية وقع عليها أغلب أعضاء مجلس النواب وطالبت باتخاذ الحكومة اجراءات استثنائية من خلال المساهمة بالضريبة التي تحصلها من بيع أسعار المشتقات النفطية التي تقدر شهريا بـ 100 مليون دينار.

وتابع “ما نطالب به هو أن تتحمل الحكومة جزءا من ارتفاع أسعار المشتقات وهو الارتفاع الأعلى منذ 3 سنوات”.

وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة كان قد أكد في لقاء مع لجنة الطاقة في مجلس النواب أن الحكومة ستأخذ بعين الاعتبار المذكرة النيابية التي طالبت بعدم رفع الأسعار والتخفيف من حدة ارتفاع أسعار المحروقات محليا للشهر المقبل.

وارتفعت أسعار النفط والمشتقات النفطية عالميا منذ بداية تعاملات الشهر الحالي، في الأسواق العالمية، لتواصل مكاسبها وتبلغ أعلى مستوياتها في عدة سنوات مع استمرار شح الإمدادات العالمية في ظل الطلب القوي على الوقود في الولايات المتحدة وأماكن أخرى من العالم تزامنا مع انتعاش الاقتصادات من الركود الناجم عن جائحة كورونا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى