اخبار الاردن

الطراونة: أوميكرون سيدخلنا بأزمة والسماح باقامة الاحتفالات مغامرة بصحة المجتمع

رؤيا نيوز – قال اخصائي الأمراض الصدرية والتنفسية، الدكتور محمد الطراونة ان ظهور حالات من المتحور أوميكرون في الأردن يزيد من صعوبة الحالة الوبائية ويعرض البلاد إلى موجة جديدة من الإصابات وبالتالي فإن أي تجمعات في هذا الوقت غير آمنة وغير سليمة.

واضاف الطراونة ان خصائص المتحور أوميكرون التي تجعله خطراً على التجمعات بكافة أشكالها، ومنها سرعة انتشاره التي تفوق متحور الدلتا بثلاثة اضعاف .

وبين الطراونة ان أوميكرون لديه طفرة الهروب المناعي التي تساعده على الهروب من جهاز المناعة، وبالتالي يمكنه إصابة الأشخاص المصابين سابقاً بمتحورات أخرى وإصابة الاشخاص الملقحين كما يصعب تشخصيه بفحص pcr العادي إذ يحتاج لفحص التسلسل الجيني.

وتابع الطراونة أنه وبعد كل هذه المعطيات لا يمكن أن يكون هناك تجمعات آمنة وان القرار الحكومي بالسماح بإقامة الاحتفالات يشكل مغامرة بصحة المجتمع.

وأشار الى ان دولا عظمى أوقفت التجمعات وعلى الحكومة الاردنية الحذر من هذا الوضع الصحي الذي يتفاقم في أغلب دول العالم وبهذا الصدد عليها الاستماع للآراء العالمية التي تشخص الوضع الصحي الحالي والذي يحتاج لإجراءات خاصة في مواجهته لا أن نبقي الأمور كما هي عليه ونزيد من الانفتاح والسماح بالتجمعات.

ولفت الطراونة الى انه خلال الفترة الأخيرة كانت سياسة الحكومة في التعامل مع ملف كورونا بمثابة ردات فعل وليست حكومة مواجهة أزمات وخطط وبروتوكول منظم.

وقال الطراونة، إن دخول وانتشار متحور جديد يعني دخول البلاد في أزمة وبائية تستمر لما لا يقل عن شهرين، وتتطلب إدخالات في المستشفيات وضغط على غرف العناية الحثيثة والعلاجات والكوادر الطبية متسائلا اين الجدوى الاقتصادية من إقامة الحفلات والمهرجانات التي تشكل تكلفة وبائية وصحية واقتصادية على الأشخاص والمجتمع؟.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى