العبداللات: المشاورات تعزز دور مؤسسات المجتمع في مجال حقوق الإنسان

قال مدير وحدة حقوق الإنسان في رئاسة الوزراء خليل العبداللات، خلال لقاء تشاوري، الثلاثاء، مع مركز الحياة – راصد، إن إجراء المشاورات الوطنية في آلية الاستعراض الدوري الشامل الرابع لحقوق الإنسان، يعزز دور مؤسسات المجتمع المدني ويحقق الرؤية الملكية في منظومة التحديث.

وأضاف أن مؤسسات المجتمع المدني، تعد شريكاً رئيسياً، وبيت خبرة في تطوير منظومة الإصلاح في مجال حقوق الإنسان ورافداً مهماً لتعزيز الديمقراطية وسيادة القانون.

وثمن مبادرة راصد في عقد اللقاء في محافظة إربد، بما يساعد في تطوير منظومة حقوق الإنسان على الصعد المحلية والإقليمية والدولية.

وأكد العبداللات، وجود إرادة سياسية عليا يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني؛ حيث تم إقرار منظومة الإصلاح السياسي والاقتصادي والإداري وتحديث القطاع العام، مبينا أن ملف حقوق الإنسان يحظى باهتمام جلالته الذي وجه المركز الوطني لحقوق الإنسان بدراسة الأثر التشريعي لقانون الجرائم الإلكترونية، ووجه الحكومة لتعديل قانون ضمان الحق في الحصول على المعلومات لتعزيز منظومة حقوق الإنسان.

وأشار إلى أن الحكومة، أقرت حُزمة من التشريعات والسياسات والممارسات التي تصبُ مباشرةً في تنفيذ الالتزامات والتعهدات أمام الآليات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، وتنفيذ توصيات الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان، حيث تم تعديل نصوص الدستور الأردني وقانوني الأحزاب والانتخاب.

كما قامت الحكومة بإصدار قانون الطفل، وتعديل قانون منع الاتجار بالبشر، وإصدار نظام التنظيم الإداري للاتصال الحكومي، إضافة إلى تطوير الممارسات بإنشاء منصة إلكترونية تعني بمتابعة الشكاوى المتعلقة بحقوق الإنسان، وغيرها من التشريعات والاستراتيجيات الوطنية.

من جهته، أكد ممثل راصد عبد الله الغويري، أهمية التعاون والتشارك بين مؤسسات المجتمع المدني وأصحاب المصلحة والجهات والمؤسسات الحكومية، مثمنا دور وحدة حقوق الإنسان في رئاسة الوزراء في عقد هذه المشاورات الهادفة إلى تعزيز وتحسين حالة حقوق الإنسان.

وشدد الغويري، على ضرورة تحديد الأولويات خلال المرحلة المقبلة من أجل وضع تصور شامل يمكن من خلاله تنفيذ التوصيات التي سيتم تقديمها للأردن خلال الاستعراض الدوري الشامل في دورته المقبلة والمزمع عقدها بداية عام 2024.

وأكدت النائبة آمال الشقران، أن لجنة المرأة في مجلس النواب تأخذ دورًا مهمًا في تعزيز حقوق الإنسان، من خلال التركيز على قضايا المرأة والأسرة، والعمل على تحسين وضعهم، وتعزيز مشاركتهم في مختلف جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

من ناحيته، أشار النائب محمد الشطناوي، إلى أهمية التوجيهات الملكية التي تحث على التطوير والإصلاح في الحياة الاقتصادية والسياسية في الأردن، بما ينعكس على تطوير القوانين والسياسات لتتوافق مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان، وفي ذلك المساهمة بزيادة الوعي العام بقضايا حقوق الإنسان والمشاركة المدنية.

جيهان العرود

Recent Posts

قرار جديد لمجلس الأمن بشأن الصومال

قرر مجلس الأمن الدولي الليلة الماضية، وبالإجماع، تمديد تفويضه لبعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال…

7 دقائق ago

#عاجل.. 17 شهيدا بمجازر إسرائيلية بمناطق متفرقة في قطاع غزة

 يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكابه المجازر بحق المدنيين في مختلف مناطق قطاع غزة وذلك لليوم 267…

22 دقيقة ago

نيبال: مقتل 9 أشخاص في انهيارات أرضية بينهم 3 أطفال

لقي 9 أشخاص على الأقل مصرعهم، اليوم السبت، بينهم 3 أطفال، بعد أن تسببت أمطار…

26 دقيقة ago

الموريتانيون يختارون رئيسا جديدا لبلادهم

يتوجه نحو مليوني ناخب موريتاني، اليوم السبت، إلى مراكز الاقتراع لاختيار رئيس جديد، في ثامن…

48 دقيقة ago

رئيس الحكومة اللبنانية: التهديدات التي نشهدها حرب نفسية

قال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي من جنوب لبنان إن "التهديدات التي نشهدها هي نوع…

52 دقيقة ago

بدء أعمال المؤتمر البرلماني العربي للتكنولوجيا والاقتصاد في الأردن

يعقد السبت في الأردن المؤتمر البرلماني العربي للتكنولوجيا والاقتصاد، تحت عنوان أثر التكنولوجيا والابتكار في…

ساعة واحدة ago