الاخبار الرئيسية

العدل الدولية تبت الجمعة في طلب لوقف الهجوم الإسرائيلي على رفح

من المقرر أن يبت قضاة محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة الجمعة، في طلب جنوب أفريقيا إصدار أمر لإسرائيل بوقف هجومها على رفح والانسحاب من غزة، وذلك في إطار قضية أوسع نطاقا تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية.

وطلب محامو جنوب أفريقيا من المحكمة الأسبوع الماضي، فرض إجراءات طارئة، وقالوا إن الهجمات الإسرائيلية على المدينة الواقعة في جنوب غزة “يجب أن تتوقف” لضمان بقاء الشعب الفلسطيني.

الأحكام الصادرة عن محكمة العدل الدولية باتة وملزمة، لكن سبق تجاهلها في الماضي. ولا تتمتع المحكمة بصلاحيات تنفيذية.

ورفضت إسرائيل مرارا اتهامات الإبادة الجماعية ووصفتها بأنها لا أساس لها من الصحة. وقالت أمام المحكمة إن العمليات في غزة دفاع عن النفس وتستهدف حركة حماس التي نظمت هجوم السابع من أكتوبر.

وقال متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية الخميس “لا توجد قوة على وجه الأرض ستمنع إسرائيل من حماية مواطنيها وملاحقة حماس في غزة”.

وقال متحدث عسكري إسرائيلي، إن الجيش يعمل “بحذر ودقة” في رفح التي لجأ إليها مئات الآلاف من الفلسطينيين هربا من القصف الإسرائيلي والعمليات في أماكن أخرى بالقطاع الفلسطيني.

ومن الممكن أن يؤدي صدور قرار ضد إسرائيل من أعلى جهة قانونية تابعة للأمم المتحدة إلى زيادة الضغوط الدبلوماسية على حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وقالت عدة دول أوروبية الأربعاء، إنها ستعترف بالدولة الفلسطينية، وأعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، التي مقرها لاهاي أيضا، الاثنين أنه قدم طلبا لإصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، وكذلك قيادات لحركة حماس.

وتحاكم المحكمة الجنائية الدولية الأفراد بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية، في حين أن محكمة العدل الدولية هي أعلى هيئة تابعة للأمم المتحدة مختصة بالنزاعات بين الدول.

وكانت محكمة العدل الدولية قد رفضت في السابق طلب إسرائيل إلغاء القضية برمتها. وأمرت المحكمة بوقف أعمال الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين والسماح بتدفق المساعدات، في حين لم تصل إلى حد الأمر بوقف العمليات العسكرية الإسرائيلية.

editor

Recent Posts

تسليم مفاتيح الكعبة ومقام إبراهيم للسادن رقم 78

تسلم السادن الـ 78 الشيخ عبد الوهاب بن زين العابدين الشيبي مفتاح الكعبة المشرفة. ويأتي…

41 دقيقة ago

سمية الخشاب توجه رسالة لطلاب الثانوية العامة: “الجو حر أسقطوا وخلاص”

عادت الفنانة سمية الخشاب لإثارة الجدل من خلال تغريداتها التي تنشرها عبر حسابها الرسمي بموقع…

ساعتين ago

وزير الاقتصاد: السعودية وصلت إلى منتصف الطريق في رحلتها نحو رؤية 2030

قال وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي، فيصل بن فاضل الإبراهيم، إنّ المملكة وصلت إلى منتصف الطريق…

4 ساعات ago

شرطة الرياض تقبض على وافد لانتحاله صفة غير صحيحة

قبضت دوريات الأمن بمنطقة الرياض على وافد، بتأشيرة زيارة من الجنسية السورية، لانتحاله صفة غير…

5 ساعات ago

اختفاء ودائع بقيمة 109 ملايين دولار في لحظة من شركة تكنولوجيا مالية

تظهر دفاتر شركة سينابس الوسيطة الفاشلة في مجال التكنولوجيا المالية أن جميع الودائع تقريبًا المحتفظ…

6 ساعات ago

إنجلترا تتعادل مع سلوفينيا وتتأهل مُتصدرة في يورو 2024

 اكتفى مُنتخب إنجلترا بنقطة التعادل أمام مُنتخب سلوفينيا وذلك في ختام دور المجموعات لمُسابقة كأس أمم أوروبا “يورو2024”. إنجلترا…

6 ساعات ago