احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

العضايلة: مجموعة إيفرجرو نموذج للتعاون الاقتصادي الأردني المصري

رؤيا نيوز – زار السفير الأردني في القاهرة أمجد العضايلة، اليوم السبت، مجموعة إيفرجرو المتخصصة في صناعة الأسمدة، والتي تمثّل نموذجاً ناجحاً في مجال التعاون الاقتصادي والاستثماري بين الأردن ومصر.

وتعتبر إيفرجرو أكبر مستورد للبوتاس الأردني على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأكبر ثالث عميل لشركة البوتاس العربية على مستوى إجمالي مبيعات الشركة، وهو ما يمثل أحد أبرز أشكال الشراكة الاقتصادية النموذجية بين شركات أردنية ومصرية.

واطّلع السفير العضايلة، خلال الزيارة بحضور أمين عام الاتحاد العربي للأسمدة رائد الصعوب، إلى شرحٍ حول مسيرة التعاون الاقتصادي والاستثماري بين مجموعة إيفرجرو وشركة البوتاس العربية في مجال إنتاج الأسمدة البوتاسية (سلفات البوتاسيوم)، والتي تعتبر ايفرجرو صاحبة أكبر طاقة إنتاجية لها في الشرق الأوسط وثالث أكبر طاقة إنتاجية على مستوى العالم.

وقدّم رئيس مجلس إدارة المجموعة محمد الخشن إيجازاً حول الزيارة التي قام بها وفد من المجموعة إلى الأردن في حزيران الماضي وأسفرت عن توافقات لوضع إطار وآليات زيادة التعاون وآفاق الاستثمار بين ايفرجرو المصرية وشركة البوتاس العربية في مشاريع الأسمدة وخاصة البوتاسية والنيتروجينية.

وأشار العضايلة إلى أن نموذج التعاون الناجح والمتميز بين الشركتين يتفق مع الحرص والمتابعة المستمرة التي يوليها جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس عبدالفتاح السيسي للارتقاء بمستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الأردن ومصر، وتشجيعهما الدائم لتوسيع آفاق تعاونٍ جديدة بين القطاعين العام والخاص في كلا البلدين، وبما يخدم مصالح البلدين الشقيقين وشعبيهما، لافتا إلى ضرورة البناء على هذه النماذج الناجحة والاقتداء بها نحو مستقبل واعدٍ بالفرص، وتعميمها على قطاعات حيوية أخرى تتشارك بها الأردن ومصر وعلى أسس التكامل في الموارد والمزايا التنافسية لتحقيق المنفعة التبادلية المنشودة.

وأكد رئيس مجلس إدارة إيفرجرو أن العلاقة الاقتصادية مع الأردن في تطور مستمر في مجال الواردات من البوتاس كمادة خام لمصانع المجموعة، مشيرا أيضاً الى أنه تم توقيع عقد شراء مستقبلي على مدى 10 سنوات بحجم 60 الف طن من أعلاف الفوسفات ثنائي الكالسيوم (دي سي بي)، ليصار الى إنتاجه في مجمع ايفرجرو الصناعي اعتبارا من نيسان 2022 وذلك للمساعدة في النهوض بقطاعات المزارع السمكية وتربية الدواجن والابقار وتطوير الصناعات والخدمات القائمة عليها.

وفى إطار بحث زيادة فرص التعاون المشترك، قال نائب رئيس مجلس ادارة المجموعة احمد خليفة ان إيفرجرو انهت مفاوضات لزيادة كمية الواردات من شركة البوتاس العربية بحوالي الضعف من 160 الف طن حاليا لتصل إلى 310 آلاف طن سنويا بداية من العام القادم، وبقيمة تقدر بنحو 100 مليون دولار أميركي. –(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى