اخبار الاردن

العموش يعلن انتهاء الأعمال الأساسية في الطريق الصحراوي

رؤيا نيوز – أعلن وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس فلاح العموش انتهاء الأعمال الأساسية في الطريق الرئيسي من مشروع إعادة تأهيل الطريق الصحراوي، بعد أن وصلت نسبة الإنجاز الكلية في المشروع نحو 99 بالمئة.

وأوضح العموش في بيان صحفي، اليوم السبت، أنه مع انتهاء العمل بتحويلة جرف الدراويش خلال هذا الأسبوع، فإنه لم يتبق سوى طرق الخدمات في منطقتي الحسينية والقطرانة وبعض الأعمال الفرعية، كأعمال الكندرين في بعض المواقع، وتأهيل الجزيرة الوسطية وتهيئة مداخل بعض القرى الواقعة على الطريق.

وقال العموش أن التحدي المقبل يتمثل بالحفاظ على هذا المنجز وضمان ديمومته وصيانته بشكل دوري ومستمر، لافتا إلى أن الوزارة ستنشئ وحدة خاصة لمتابعة شؤون الطريق الصحراوي، نظرا لأهمية هذا الطريق وأثره الاقتصادي والاجتماعي والإداري والسياحي.

وبين أنه تم تشكيل لجنة خاصة من الوزارة و مندوبي المستشارين المشرفين والأمن العام والدفاع المدني وجميع الوزارات المعنية، حيث رفعت هذه اللجنة توصياتها إلى مجلس الوزراء وتضمنت عددا من الإجراءات التي تكفل التزام مستخدمي الطريق بقواعد المرور إضافة إلى المحافظة على ديمومة الطريق، من خلال ضبط الحمولات المحورية وإنشاء محطات توزين في مناطق محددة على طول الطريق، ومنع الصهاريج المحملة بالفيول من سلوكه، وإلزام الشاحنات القادمة من العقبة باتجاه عمان بالتقيد بسلوك المسرب الثالث المخصص لها.

وتضمنت التوصيات بحسب وزير الاشغال، تشكيل فريق دائم متخصص في منطقة السلطاني يعنى بمراقبة الطريق وتزويد مركز الوزارة بأية ملاحظات على طول الطريق بناءً على كشف دوري ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمة أولا بأول، وتشغيل دوريات ثابتة ومتحركة لضبط المخالفات المرورية والبيئية، إضافة إلى توريد وتشغيل كاميرات ثابتة ومتحركة لمراقبة تقيد السائقين بالسرعات المحددة.

وأضاف انه سيتم تجهيز نقاط استجابة سريعة في المناطق الحرجة موزعة على امتداد الطريق تتواجد فيها سيارة إسعاف وإطفاء تابعة للدفاع المدني للتعامل مع أي حادث طارئ، لافتا الى أنه يتم حاليا التنسيق مع وزارة الطاقة لإعداد عطاء لإنارة الطريق من خلال الطاقة الشمسية كون أعمال الإنارة حاليا محصورة في المناطق المأهولة الواقعة على الطريق. ودعا العموش سالكي الطريق إلى الالتزام بالإشارات التحذيرية والإرشادية والسلامة العامة والتقيد بالسرعات المقررة حفاظا على سلامتهم.

يذكر أن مشروع الطريق الصحراوي يمتد من جسر المطار وحتى منطقة المريغة بطول 220 كيلومترا تقريبا، ويتكون من ثلاثة أجزاء تم تنفيذها من خلال ائتلاف مقاولين لشركات أردنية وسعودية، وتبلغ قيمة المشروع الإجمالية 324 مليون دولار بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية وخزينة المملكة.

وشمل نطاق عمل المشروع إعادة إنشاء الطريق بواقع مسربين للسير المتوجه من عمان إلى العقبة بعرض حوالي 11 مترا و ثلاثة مسارب للسير القادم من العقبة إلى عمان بعرض حوالي 15 مترا، حيث خصص المسرب الثالث للشاحنات إضافة إلى اكتاف إسفلتية داخلية و خارجية واكتاف ترابية علاوة على تنفيذ أماكن اصطفاف للشاحنات وفتحات التفافية والإشارات المرورية والإرشادية والحماية بالحواجز المعدنية حسب الحاجة الفنية و أعمال حماية العبارات وتبطين الخنادق الجانبية بالخرسانة حيثما يلزم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى