Categories: اراء

الغاء حجوزات السفر للاردن نتائج القرارات غير المدروسة في التعامل مع تطورات كورونا

في ضوء القرار الصادر بتاريخ 8 / 12 / 2021 عن المركز الوطني للأمن وادارة الأزمات والمتعلق بالغاء بعض القرارات المتعلقة بمنظومة السفر وإصدار تعليمات جديدة ألغت فيه قراراتها السابقة .

أولا : في ضوء القرارات الصادرة بموجب كتاب المركز الوطني للأزمات بخصوص اجراء فحص لكافة المسافرين القادمين الى المملكة قبل ٧٢ ساعة وعند الوصول للمنفذ الجوي أو البري وبغض النظر عن أخذ المسافر لكافة جرعات التطعيم ( الجرعتين أو بالجرعة المعززه أيضا” ) ربما يكون القرار ” من الناحية الصحيه ضرورياً ( والله أعلم ) .

ولكن وحسب واقع الحال هناك تخبط وانفراد في أخذ القرارات ومنذ بداية الجائحه ، بل كان من الأجدر التشاور مع القطاع السياحي وقطاع الطيران بالأمر وعدم تهميشه بهذ الشكل علما” بأنه قطاع السياحة والسفر هو الأجدر بتقدير ردود الفعل السلبية على الوضع الاقتصادي من الناحية السياحية ، ولقد عشنا سابقا” ومنذ بداية الجائحة على القرارات الفردية الغير مدروسة والتي عادت على القطاع بالضرر الكبير والذي مازلنا نعيشه حتى يومنا هذا ، وللعلم وبعد كل هذه القرارات فان أردننا الحبيب يتصدر الدول العربية بنسبة الفحوصات الايجابية وأعداد المصابين بالكورونا وربما من أكثر دول العالم نسبة الى عدد السكان .
ثانيا” : ان قيمة فحص ال pcr على منصة visitjordan ٢٩ دينار والذي هو شرط أساسي للتسجيل على هذه المنصة للدخول الى أراضي المملكة يعتبر مرتفع جدا” بالمقارنة مع أسعار الفحوصات في السوق المحلي والمعتمدة من وزارة الصحة .
فهل هنالك من متنفعين من هذا الأمر ؟؟؟؟؟

آن الأوان للحكومة الأردنية الرشيدة أن تبين دورها في التخفيف على كاهل الناس.

بخصوص السياحة الوافدة الى الأردن والذين أغلبهم متلقي اللقاح بجرعتيه ، فانه من واجب هيئة تنشيط السياحة الأردنية أن تقوم بدورها بتحمل كلفة هذا الفحص عند الوصول الى المملكة وذلك بعد استدراج عروض على سعر الفحص الذي ممكن أن لايتجاوز 10 دنانير وربما أقل ، وذلك من باب تنشيط السياحة والحفاظ على ما تبقى من حجوزات للفترة القادمة .
أما بخصوص المعتمرين بشكل عام وبالأخص ” معتمري البر الذين يسافرون بأسعار زهيدة أن تتحمل الحكومة كلفة الفحص عند العودة وخصوصاً” لمتلقي الجرعتين والجرعة المعززة ” واعفائهم من طلب فحص قبل ٧٢ ساعة من قدومهم إذا ما أردنا أن نخفف عليهم ونسهل أمورهم .
وأما بخصوص جميع الأردنيين ممن تلقوا جرعتي المطعوم والجرعة المعززة ، لماذا لا تتحمل الحكومة الأردنية كلفة الفحص عند عودتهم الى أرض المملكة من خلال الإشراف المباشر من قبل كوادر وزارة الصحة أو بطرح عطاء مركزي للمختبرات المعتمدة والخاصة وبدون احتكار للحصول على عروض مناسبة للدولة تتناسب مع الأسعار المتداولة بالسوق .

ان القرار أعلاه والذي سيصبح نافذا” اعتبارا” من صباح يوم الأحد 12 / 12 / 2021 ، له كبير الأثر على تدمير المنظومة السياحية حيث بدأ كم هائل من الالغاءات من تذاكر سفر والحجوزات الفندقية ورحلات العمرة والرحلات السياحية كانت محجوزة بما نسبته من 35 – 50 % من اجمالي الحجوزات .

هذا عدا عن أنه يعتبر القطاع السياحي من القطاعات المنكوبة أصلا وليس الأشد تضررا” .
فلذا ما نرجوه من الحكومة إعادة النظر في قراراتها تحمل مسؤولياتها تجاه القطاعات المختلفة .

 

*عضو مجلس إدارة جمعية وكلاء السياحة والسفر

 

Mahmoud Dabbas

Recent Posts

“الكهرباء الوطنية” تفوز بجائزة إدارة الطاقة المؤسسية

فازت شركة الكهرباء الوطنية بجائزة إدارة الطاقة المؤسسية على مستوى الشرق الأوسط لعام 2024، التي…

6 دقائق ago

#عاجل.. انطلاق أعمال الاجتماع الطارئ للجامعة العربية لبحث سياسة مواجهة جرائم الاحتلال

انطلقت، الخميس، أعمال مجلس الجامعة العربية في دورته غير العادية على مستوى المندوبين الدائمين، برئاسة…

12 دقيقة ago

الروابدة تتفقد سير العمل في مديريتي عمل الجيزة ومعان

تفقدت وزيرة العمل ناديا الروابدة اليوم الخميس مديرية عمل محافظة معان وسبقها زيارة تفقدية لمديرية…

21 دقيقة ago

اطلاق المسار التراثي والسياحي في مادبا

 أطلقت وزيرة الثقافة هيفاء النجار اليوم الخميس، المسار الثقافي التراثي السياحي في محافظة مادبا بتنظيم…

47 دقيقة ago

بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع

 أغلقت بورصة عمان تداولاتها اليوم الخميس على ارتفاع بنسبة 0.39 بالمئة إلى مستوى 2406 نقطة.…

56 دقيقة ago

” جدار فوق وتحت الأرض وتغيير موقع معبر رفح”.. الاحتلال يمارس ضغوطا على مصر

كشفت وسائل إعلام عبرية عن ضغوط يمارسها الاحتلال على مصر لنقل معبر رفح الحالي، وبناء…

ساعة واحدة ago