اخبار الاردن

“الغذاء والدواء”: توجه لاعتماد مختبرات الجامعات الأردنية لغايات الفحص الغذائي

أطلق مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات من محافظة معان الحملة التوعوية للقطاع الغذائي؛ لضمان توفير غذاء آمن وصحي استعدادا لشهر رمضان المبارك.

وأشار مهيدات خلال لقاء مع ممثلي قطاع تجارة المواد الغذائية في محافظة معان استضافته غرفة تجارة معان ممثلة برئيسها خالد كريشان، إلى أن الحملة التوعوية تتضمن سلسلة ورشات توعوية في مختلف محافظات المملكة حيث تم تصنيف المخالفات الأكثر تكرارا وتسجيلا خلال رمضان الماضي 2023، وتصميم البرامج والمحاضرات التوعوية الخاصة بالحملة بناء عليها لتفادي تكرارها خلال رمضان المقبل .

ولفت مهيدات إلى أن المؤسسة باشرت اليوم تنفيذ أولى الورشات التوعوية للعاملين في المنشآت الغذائية في البترا وستنفذ ضمن الحملة ورشة توعوية مماثلة في محافظة معان خلال الفترة القريبة المقبلة، وكذلك في المحافظات الأخرى في المملكة.

وأكد مهيدات في معرض نقاشه لمقترحات ومطالب ممثلي القطاع، على نهج العمل الذي تتبناه المؤسسة لتعزيز التعاون مع القطاع الخاص والاطلاع على واقع الحال ميدانيا تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية ودراسة سبل الدعم الممكنة، وتذليل التحديات التي قد تطال قطاع تجارة المواد الغذائية وتيسير استيراد المواد الغذائية مع ضمان أعلى معايير الجودة لتوفير مخزون آمن من هذه المواد بما في ذلك السلع والمواد الغذائية الأساسية، وتوفير بدائل متنوعة خلال شهر رمضان وعلى مدار العام.

وأشاد مهيدات بالجهود التشاركية الوطنية وجهود قطاع تجارة المواد الغذائية بالمملكة الذي أثبت تفوقه وقدرته على تلبية وتغطية حاجة السوق المحلي من مختلف السلع الأساسية رغم الأحداث في المنطقة مما انعكس على توفير مخزون آمن من المواد الغذائية من حيث الوفرة وضمان السلامة والجودة، وعدم تسجيل أي نقص أو انقطاع في أي سلعة.

قال مهيدات إن المؤسسة تبنت إطلاق البرنامج التوعوي بكل المنشآت التابعة للمؤسسة بمختلف محافظات المملكة بهدف رفع الرقابة الداخلية على المحال والتركيز على ضرورة تفعيل التوعية لدى التاجر الأردني
لأن الهدف الرئيسي للمؤسسة ليس إيجاد السلبيات أو العثور عليها وإيقاع العقوبات بقدر الحفاظ على المنتج الغذائي النهائي للمواطن..

وأوضح مهيدات أن هناك توجها لدى المؤسسة باعتماد مختبرات الجامعات الأردنية ومنها مختبرات جامعة الحسين بن طلال في معان؛ لغايات الفحص الغذائي وذلك لتخفيف عناء السفر على المواطن، وذلك لفحص العينات لغايات التحليل والفحوصات المخبرية.

من جانبه، أشار كريشان إلى أن اللقاء في محافظة معان التي استقبلت طلائع الثورة العربية الكبرى وعاصمة الأردن الأولى وبوابة الفتح الإسلامي في بلاد الشام، يأتي ترجمة لرؤى جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين ودعوته دائما إلى التشاركية بين مختلف القطاعات في وطننا؛ وذلك للنهوض بمستوى الخدمات للمواطنين فوق ثرى الوطن الغالي.

وأكد كريشان أهمية هذا القطاع الذي يلامس حياة المواطن وسلامة الدواء والغذاء وسلامة المواطن هي غايتنا حيث قال جلالة المغفور له الحسين بن طلال عبارة تكتب بماء من ذهب “الإنسان أغلى ما نملك”.

ودعا إلى أهمية إيجاد فرع متكامل للمؤسسة في مدينة معان لتقديم الخدمات الى قطاع الغذاء والدواء وأن يشتمل الفرع على مختبر متكامل لافتا إلى أن محافظة معان تضم أربعة ألوية لواء القصبة ولواء البترا ولواء الشوبك ولواء الحسينية، وتضم كذلك أربعة أقضية قضاء أيل وقضاء أذرح وقضاء المريغة وقضاء الجفر؛ مما يتطلب المتابعة الدورية.

وحضر اللقاء رئيس بلدية معان ياسين صلاح، ونائب محافظ معان محمود الرفوع، ومدير مديرية الصناعة والتجارة والتموين في معان بلال الشمري وأعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة محافظة معان فواز المشاعلة ةمحمد فواز المعاني ومدير عام الغرفة رائدة أبو كركي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى