الفراية يترجم الدور التنموي لوزارة الداخلية بلقاء صريح وشفاف ضم ممثلي قطاعات اقتصادية وقامات وطنية

رؤيا نيوز  – ان يخصص وزير الداخلية يوما للانفتاح على قطاعات المجتمع ، بحوارات مفتوحة على كل شيء، هي سابقة نوعية في سياق التشبيك مع الآخر حيال كل الهموم الوطنية ، وبادرة تعكس دورا تنمويا طالما تحدثنا عنه بأوراق عمل واستراتيجيات دفنت في ادراج ، ولم يكتب لها ان يتصدى احد لنفض غبارها.

لكن ما يجري راهنا ويتولاه الوزير الحالي مازن الفراية يبدو أنه بادرة قد تؤسس لما هو اجدى من الركون للدور التقليدي السياسي ، للمنصب الوزاري ، والمرتهن أداؤه وقراراته التنفيذية لبروتوكول اجرائي، تتولاه الادارات الوسطى او العليا لكن ما دون رتبة الوزير ، الذي يكاد عمليا ينحصر دوره بالتوقيع على قرار ، ربما دون اي إلمام بتفاصيله ودواعيه .

الميدانية في العمل لا شك أكثر ما يحتاجها الوطن راهنا ، والداخلية كوزارة تحديدا وان ارتبط بها الشأن الأمني واستقراره، الا انها حكما وواقعا مهامها متغلغلة في كل مفاصل حياتنا اليومية ، وهاجس الأمن وحفظه ، على ضرورته وضخامة الجهد الذي يبذل فيه، الا انه جزء من مهام كثيرة يمكن للوزير وتوجيهاته لطواقمه ان تبرز ادوارا إيجابية ذات نفع في تكريس النهج التنموي، والاسهام بإيجابية فيه ، وإزالة اية عثرات تبرز أمامه، بل وحتى التنسيق مع مؤسسات الدولة الاخرى ونصحها في سياق تكاملية الجهد الذي ينعكس ايجابا على مجريات الحياة كافة داخل الوطن .

ان يجلس وزير الداخلية مع مستثمرين وتجار مدة ناهزت الثلاث ساعات واستجابة من الوزير النشيط ،  أمضى جلها في تدوين ملاحظات، والاستماع لشكايات، بل والجزم باتخاذ قرارات إيجابية تجاه الطروحات والمطالب القطاعية التي مثلها الحاضرون ، هي الصورة التي تعكس الواقعية المطلوبة من الوزير التنفيذي ، صاحب القرار الفوري المتفق مع القانون ، القرار الذي تحول البيروقراطية وتعقيداتها ، دون التيسير تجاه مصالح الناس ايا كانت قضاياهم ، اقتصادية او اجتماعية وحتى السياسية ..

جلسة الفراية أعادت للذهن أحياء فكرة لا مركزية القرار ، والجرأة في اتخاذه ، وتعميم هذه الجرأة على ميدان الجهات المرتبطة بالوزارة ، من جهة ، وهي بذرة قد تكون نواة تحذو حذوها الوزارات والمؤسسات الاخرى ..

اللافت ان وزير الداخلية بدت عليه الجدية اليوم في معالجة الكثير من القضايا المتصلة بالاستثمار ، والضمانات التي تحول دون تنغيصه، والوعد بتبني الكثير من وجهات النظر المتصل شأنها بمؤسسات ووزارات ودوائر أخرى في سياق نقل وايضاح وجهة نظر الآخر ، بتبسيط بعيد عن أي تعقيد، ولافت أيضا ان ذات الجدية ستنعكس على المحافظين في الميدان، الذين لا نقول ستتسع دائرة صلاحياتهم لأنها بالأصل موجودة ، لكن المركزية وغياب الجرأة والتحوط من الخطأ كانت هاجسا يعيق قراراتهم تجاهها، ما ينعكس تأخيرا وتذمرا من المتضررين من هذه الهواجس ..

الوزير الفراية ، الذي خبرناه عنصر طمأنينة في الجائحة مبددا للقلق أثناء ذروتها، يبدو أن التفاتته للشؤون الأخرى المتصلة بقضايا مفصلية وطنية عبر وزارة الداخلية ، يبدو أن ميدانية العسكر ، ما تزال مستحوذة على أدائه، وهي الميدانية التي ثبت على مر العقود انها ما نحتاجه للتشبيك مع فئات المجتمع وقطاعاته كافة لاستعادة الحياة التي افتقدناها خلال السنتين الماضيتين بفعل كورونا ، وارهاصاتها.

ارتياح كبير ساد الحضور في اعقاب اللقاء وخرج الجميع بصورة مغايرة لما كانت سائدة عن منصب وزير الداخلية الذي كان يعتقد او هكذا تم تصويره على انه محصور في الجانب الامني.

وزير النقل الاسبق ومدير عام شركة النقليات السياحية الاردنية جت علق على اللقاء الذي حضره بالقول :

جمعنا لقاء دون اي ترتيبات مسبقة وبمعية نخبة من اصحاب الفكر والسياسة والاقتصاد بمعالي وزير الداخلية المحترم مازن الفراية ولمدة ثلاث ساعات كاملة .
الرجل مستمع جيد والحوار كان ايجابياً وايجابية الحوار اعتمدت التالي :
كان معاليه ملماً جداً بالمواضيع المطروحة للنقاش حيث ان اي نقاشاً دون معرفة جيدة ليس نقاشاً .
كان حسن الاستماع لجميع الحاضرين ولم يقاطع احداً بحديثه وذلك للاستفادة من كل الاراء .
كان باحثاً عن الصواب لا مدافعاً عن وجهة نظره او نظر الحكومة .
اخيراً تبينت انه مؤمن عن الحقيقة المطلقه وليس متحمساً او متحيزاً لوجهة نظر الجهة التي يمثلها .
جلسة ممتعة بكل المقاييس ويجب التمثل بها من جميع الاطراف ان كانت من القطاع العام او الخاص
شكراً مازن الفراية
بدوره وصف النائب السابق علي بني عطا اللقاء بأنه لقاء جيد وشكر وزير الداخلية على ما ابداه من تعاون وسعة صدر بالاستماع لمداخلات الحضور والتفاعل معها بشكل ايجابي جدا.
النائب الاسبق الدكتور هايل ودعان الدعجة قال : سعدنا اليوم بلقاء وزير الداخلية ، وهو اللقاء الذي سادته الصراحة والمكاشفة والشفافية من خلال الملاحظات والنقاشات التي جرت والتي كانت موضع اهتمام معاليه الذي تعامل معها بمسؤولية وسعة صدر .. فكل الشكر لمعالي مازن الفراية على دورهما في تنظيم هذه الفعالية الناجحة والمثمرة.
رئيس نقابة تجار الاثاث شرف الهياجنة عبر عن شكرة للوزير الفراية واتاحة المجال امامه لطرح التحديات التي تواجه عمل تجار الاثاث خاصة ما يتعلق بتنفيذ اوامر الدفاع مطالبا باعادة النظر فيها والتخفيف عن القطاع التجاري جراء المخالفات والاغلاقات التي تتم بموجبها ، وشكر القائمين على ترتيب اللقاء.
فيما قال الوزير الاسبق الدكتور امين مشاقبة ان اللقاء كان ناجحا ومثمرا ، حيث استعرض المشاقبة العديد من الموضوعات السياسية وعرج على المفاهيم التي يتم طرحها ومدى توافقها مع بنية المجتمع الاردني السياسية.
رئيس جمعية مستثمري قطاع الاسكان كمال العواملة شكر وزير الداخلية على  سعه صدره وحسن الاستقبال و الاستماع والإيضاح ، واضاف بلدنا بخير وبهمة ابناءه المخلصين سيكون الأجمل والأكمل .
رئيس جمعية التمور الاردنية المهندس انور حداد قال هذا التشبيك مبادرة نوعية يبنى عليها في اشارة الى اللقاء مع وزير الداخلية وبحث العديد من الموضوعات التي تهم مختلف القطاعات الاقتصادية.
نائب رئيس غرفة صناعة الاردن محمد الجيطان اشاد بالاجواء الايجابية والصريحة التي غلفت اللقاء وشكر الوزير على ما ابداه من اهتمام بالقضايا والمطالب التي طرحت خلال اللقاء.

Mahmoud Dabbas

Recent Posts

دبابنه تتفقد جاهزية مقر لجنة محافظة عجلون لانتخابات مجلس النواب 2024

تفقدت عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتوره عبير دبابنة امس الخميس جاهزية مقر لجنة…

3 ساعات ago

لازاريني: موارد الأونروا المالية تسمح بالعمل لشهرين واجتماع تمويل في أيلول

أعلن المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى "الأونروا"، فيليب…

3 ساعات ago

الفراية يزور مديرية المتابعة والتفتيش ويؤكد على تقديم كل التسهيلات للاهل من أبناء الضفة الغربية – صور

زار وزير الداخلية مازن الفراية مديرية المتابعة والتفتيش أطلع من خلالها على سير العمل والخدمات…

3 ساعات ago

البيت الأبيض: بايدن ونتنياهو ناقشا جهود وقف إطلاق النار في غزة

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ناقشا خلال…

4 ساعات ago

حريق ضخم في كاليفورنيا يجبر الآلاف على إخلاء منازلهم

اندلع حريق ضخم شمالي كاليفورنيا مما استدعى إجلاء آلاف السكان، في وقت تتعرّض فيه المنطقة…

4 ساعات ago

تواصل فعاليات مهرجان صيف الأردن غدا

تتواصل فعاليات وأنشطة مهرجان صيف الأردن، يوم غد الجمعة، في محافظات مأدبا والكرك والطفيلة ومعان…

4 ساعات ago