احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

الكباريتي: هيكلة التعرفة الجمركية بداية الإصلاح الاقتصادي

رؤيا نيوز – ثمن رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي قرار مجلس الوزراء القاضي بإعادة هيكلة التعرفة الجمركية، مؤكدا ان ذلك سيسهم في تنشط حركة التجارة بالمملكة بما ينعكس على نمو الاقتصاد الوطني، واسعار السلع.

 

وقال الكباريتي في تصريح صحفي، ان القرار سيساعد ويسهل عملية استيراد البضائع والسلع الى السوق المحلية ودعم المخزون الاسترتيجي، بالاضافة لاستقطاب الاستثمارات المتخصصة بسلاسل التجارة والوكالات العالمية ما يجعل المملكة مركزا تجاريا مهما بالمنطقة.

 

واكد ان أعادة النظر بهيكلة التعرفة الجمركية وتعديل الشرائح من 11 الى 4 وخفض النسبة الجمركية من صفر الى 40 ومن صفر الى 25، يمثل بداية الاصلاح الاقتصادي الدي سيسهم في تعزيز بيئة الاعمال بالمملكة.

 

وعبر رئيس الغرفة عن امله باعادة النظر بسلة مختلف الضرائب بما فيها ضريبة المبيعات وآلية التحصيل.

 

واشار الكباريتي الى ان القرار سيسهم في توفير السيولة المالية لدى المستوردين والتجار والحد من التهرب والتجنب الجمركي، الى جانب تخفيض تكاليف الأستيراد الناتجة عن ارتفاع أجور الشحن عالميا.

 

وبلغت مساهمة قطاعات التجارة والخدمات والزراعة في الناتج المحلي الأجمالي  بأسعار الأساس الثابتة لعام 2020، ما نسبته 6ر61 بالمئة، مقابل 2ر22 بالمئة لقطاعات الصناعة، و2ر16 بالمئة للخدمات الحكومية.

 

وبلغ عدد العاملين الأردنيين المؤمن عليهم الزاميا بالمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي 114ر1 مليون عامل اردني لعام 2020، منهم 359 الف عاملا بقطاعات التجارة والخدمات، يشكلون ما نسبته 2ر32 بالمئة من أجمالي المؤمن عليهم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى