Categories: مجتمع

الكرك: مبان قديمة تروي تاريخ المكان والإنسان

تنتشر وسط مدينة الكرك العشرات من المباني التراثية القديمة التي تروي تاريخ المكان والإنسان عبر العقود الزمنية الماضية من تاريخ المدينة والتي ما تزال بقايا آثارها ماثلة للعيان.

الأبنية العريقة ذات الفن المعماري الهندسي المتقن ما تزال شرفاتها وساحاتها وأقواسها حية بالذاكرة الوطنية الجمعية لأبناء المحافظة وزوراها لروعة جمالها واحتفاظ مخيلتهم بسردية تاريخية لمواقف وطنية واجتماعية نسجتها تلك الأبنية وأهلها بالوجدان الوطني.

ويستحضر نشطاء مخطط الأبنية القديمة الذي يبدأ من محيط قلعة الكرك وجوارها مروراً بالشارع الرئيسي والمحال التجارية ذات الطابع المعماري القديم والتي شيدت بغاية الروعة وجمال الفن المعماري الهندسي، وهي اليوم بحاجة إلى أعادة تأهيل وترميم.

وقال الباحث نصر الحباشنة، إن قصبة المدينة تحتضن عشرات الأبنية التاريخية التي كان لقاطنيها الدور المهم بالأخذات الاجتماعية والسياسية للمحافظة والمنطقة، ومن أبرزها منزل حسين باشا الطراونه، ورفيفان المجالي، ودليوان المجالي، بالإضافة إلى منزل جريس الحدادين الذي شيد عام 1879، والتي يميزها القاعات والساحات الواسعة بالإضافة إلى وجود آبار المياه بداخلها.

وحول الأخذات التاريخية التي صاحبت هذه المنازل، يقول الحباشنة، إنه داخل بئر الماء وسط المنزل اخفي الحدادين عائلة وأطفال الحاكم العسكري لمدينة الكرك آنذاك الضابط التركي جلال بيك الخربطلي، بالإضافة إلى أنه سكن فيه القائد العام للثوره السورية الكبرى ضد الفرنسيين سلطان الأطرش .

بدوره، قال عضو مجلس المحافظة حسين الطراونه، إن المباني القديمة تشكل مفصلاً مهماً من مفاصل المدينة المهمة في الذهنية الشعبية والتاريخية والاجتماعية لعراقة رمزيتها التراثية والمعمارية وروعة وجمال البناء، مؤكداً أهمية ترميم وتأهيل المباني وإدراجها على قائمة التراث العالمي كمعالم سياحية جاذبة وربطها بالذاكرة الوطنية.

من جهته، قال رئيس بلدية الكرك الكبرى المهندس محمد المعايطة، إن البلدية تقوم بحماية المباني التراثية وتمنع هدمها حرصاً على حماية التراث، مؤكداً أن البلدية تمنح كل من يستثمر بها تسهيلات مالية بالرسوم والترخيص بالإضافة إلى قيام آليات البلدية وكوادرها بعملية تنظيف للمباني التراثية.

وأكد، أن حماية المنازل والمواقع التراثية بمدينة الكرك وبسبب حجمها الكبير لا يمكن للبلدية وحدها تنفيذه بسبب ظروفها المالية، فهي بحاجة إلى مشروع وطني بمشاركة جهات رسمية وشعبية مختلفة لإعادة إحياء المنازل والمواقع التراثية وجعلها جزءاً من الحركة السياحية .

Nada Shareef

Recent Posts

الصفدي يحذر من خطورة استمرار تهريب السلاح والمخدرات من سوريا للأردن

استقبل نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، اليوم، المبعوث الخاص للرئيس الروسي…

5 دقائق ago

الأمن العام : الفيديو المتداول لإطلاق النار على أحد الأشخاص ليس في الأردن

قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إنّ الفيديو الذي يجري تداوله ويظهر خلاله شخص…

8 دقائق ago

بلدية الفحيص توقع اتفاقية لتطوير منطقة البلد القديمة بمبلغ 250 ألف دينار

وقعت بلدية الفحيص، اليوم الأربعاء، اتفاقية لتطوير البلد القديمة، بالتشارك مع وزارة السياحة والآثار، وذلك…

20 دقيقة ago

وزارة الصناعة والتجارة: 491 شكوى لحماية المستهلك في 6 أشهر

بلغ عدد الشكاوى الواردة إلى مديرية حماية المستهلك في وزارة الصناعة والتجارة والتموين، خلال النصف…

35 دقيقة ago

ارتفاع أسعار الذهب 30 قرشا في الأسواق المحلية

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الربعاء 30 قرشا، بحسب التسعيرة الثانية الصادرة عن النقابة العامة لأصحاب…

49 دقيقة ago

مجلس إدارة المقاصد يطلع على إجراءات توسعة المستشفى

 اطلع مجلس إدارة مستشفى المقاصد الخيرية التابع لصندوق الزكاة/ وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، على…

54 دقيقة ago