اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

الكلالدة: مشروع المدينة الجديدة لا ينسجم مع استراتجية الدولة

قال مستشار التخطيط الحضري الدكتور مراد الكلالدة، أن موقع إقامة مشروع المدينة الجديدة لا ينسجم مع استراتجية الدولة في التنمية المتوازنة .

وفسر الكلالدة في تصريحات خاصة لموقع خبرني ،اليوم الاثنين، السبب بان موقع المدينة الجديدة سيؤدي الى تمركز سكاني حيث ستتشكل كتلة حضارية كبيرة جدا .

وانتقد الكلالدة موقع المدينة الذي يبعد نحو 40 كيلومتر شرقي العاصمة عمان بانه في منطقة صحراوية الذي سيحد من التنوع البصري المتأتي من الارتفاعات المختلفة من مدينة عمان ، مضيفا بان الموقع يمتاز بارتفاع درجات الحرارة .

وتابع بان مكب الغباوي قريب من موقع المدينة مما سيشكل عائقا على سكان المدينة الجديدة ، ومن سلبيات الموقع ندرة المياه في مكان اقامة المدينة بالاضافة الى انه قريب من الموقع المتوقع لاقامة المحطة النووية بالقرب من قصر عمره وفقا للكلالدة .

وتوقع المستشار ان البدء في المشروع سيكون عام 2025 في حال اقر ، بينما ستكون مدة البناء قرابة ال8 أعوام في المرحلة الاولى .

ويُعتبر موقع مشروع المدينة الجديدة، جزءاً من أراضي البادية الأردنيَة، ويقع على طريقين دوليين يربطان الأردن مع المملكة العربيَة السَعوديَة والجمهوريَة العراقيَة، وتبلغ مساحتها الإجماليَة المقدَرة بعد الانتهاء منها قرابة (277) ألف دونم.

وكان مشروع المدينة الجديدة طُرح للمرَة الأولى عام 2017، ولكن اعترضت السَير فيه ظروف أدَت إلى تأجيل المضي فيه حتى الآن، ومن بينها جائحة كورونا وتبعاتها.

وقال كلالدة انه يجب ان يكون هناك العديد من الاماكن للمفاضلة بينهم بعد دراستهم بشكل تام ، واصفا اختيار مكان المدينة الجديدة بالغير موفق .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى